بـ {لَتَاتُنَّنِي} {إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ} و {إِلَّا} إستثناء, {أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ} {أَنْ} في موضع نصب بالاستثناء, والتقدير: {إِلَّا} الإحاط (١) بكم, ويجوز أن ينصب {أَنْ} على المفعول له بتقدير: الإتيان أو الإحاطة (٢) كما تقول: ما يأتيني إلا لأخذ الدراهم, {بِكُمْ} في موضع اسم ما لم يسم فاعله في يحاط, {فَلَمَّا آَتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ} نصب بـ {آَتَوْهُ} مفعول ثان لـ {آَتَوْهُ} , والهاء مفعول أول, {قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ} اسم {اللَّهُ} رفع بالابتداء, و {وَكِيلٌ} الخبر, و {عَلَى مَا نَقُولُ} متعلق بـ {وَكِيلٌ} و {مَا} بمعنى الذي, وإن شئت كانت مع نقول بمنزلة المصدر أي: على قولنا (٣). {مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ} متعلق بـ {تَدْخُلُوا} , وكذا {مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ} متعلق بـ ادخلوا, {مُتَفَرِّقَةٍ} نعت لـ {أَبْوَابٍ} , {وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ} {مَا} حرف نفي, {عَنْكُمْ} متعلق بـ {أُغْنِي} {مِنْ شَيْءٍ} {مِنْ} زائدة للتوكيد في موضع نصب, أي: ما أغنى عنكم شيئا (٤).
{إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ} {إِنِ} بمعنى ما و {الْحُكْمُ} رفع بالابتداء و {لِلَّهِ} في موضع الخبر متعلق بمعنى الاستقرار {عليه تَوَكَّلْتُ} {عليه} متعلق بـ {تَوَكَّلْتُ} {وَعليه فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ} {وَعليه} متعلق بـ {فَلْيَتَوَكَّلِ} , واللام لام أمر, {الْمُتَوَكِّلُونَ} رفع بـ"يتوكل", {وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ} {وَلَمَّا} ظرف, {مِنْ حَيْثُ} {مِنْ} متعلقة بـ {دَخَلُوا} و {حَيْثُ} مبنية على الضم مضافة إلى الجملة (٥)، {مَا
(١) كذا في الأصل" الإحاط" بدون "تاء مربوطة" والصواب "الإحاطة" لسياق المعنى ولعله سقط من الناسخ والله أعلم.
(٢) الخراط، مرجع سابق، ١/ ٢٤٣/٤٣٨.
(٣) النحاس إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢٠٨.الخراط، مرجع سابق ٢/ ٥١٠.الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ٩٦.
(٤) العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٣٨.صافي، مرجع سابق، ١٣/ ٢٦.الخراط، مرجع سابق، ٢/ ٥١١.
(٥) الخراط، مرجع سابق، ١/ ٢٨٧. الأبياري، مرجع سابق، ١/ ١٤٨٠.