و {تَفْقِدُونَ} خبر ما, {صُوَاعَ الْمَلِكِ} نصب بـ {تَفْقِدُونَ} (١) , {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ} , {حِمْلُ بَعِيرٍ} رفع بالابتداء, {وَلِمَنْ} الخبر ومن بمعنى الذي, و {بِهِ} متعلقة بـ {جَاءَ} , {وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} ابتداء وخبر جملة معطوفة على جملة, و {بِهِ} متعلق بـ {زَعِيمٌ} , {تَاللَّهِ} قسم, والتاء بدل من الواو, ولا تدخل إلا في اسم الله بضعفها (٢) بكونها بدلا من بدل, إذ الواو بدلا من الباء, إذ هي الأصل لكثرتها فيه (٣)،
{لَقَدْ} لام توكيد لجواب القسم, {مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ} , {لِنُفْسِدَ} لام كي متعلقة بـ {جِئْنَا} وكذا {فِي الْأَرْضِ} , {وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ} ما نفي, والنون والألف اسم كان, و {سَارِقِينَ} الخبر, {قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ} الفاء جواب إنكارهم, وما استفهام في موضع رفع بالابتداء, و {جَزَاؤُهُ} الخبر, {إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ} , {إِنْ} حرف شرط, وجوابه ما تقدم, {قَالُوا جَزَاؤُهُ} , {جَزَاؤُهُ} رفع بالابتداء وخبره محذوف تقديره جزاؤه رفع بالابتداء (٤) عندنا كجزائه عندكم (٥) , ويجوز أن يكون {جَزَاؤُهُ} مبتدأ و {مَنْ وُجِدَ} مبتدأ ثانٍ, {فَهُوَ جَزَاؤُهُ} خبر الثاني, والجملة خبر الأول (٦)، و {مَنْ} شرط, وجوابه:
(١) كذا في الأصل "تفقدون" والصواب {نَفْقِدُ} ولعله تصحيف من الناسخ والله أعلم.
(٢) كذا بالأصل "بضعفها" والصواب باللام "لضعفها" لما يظهر من السياق.
(٣) ابن جني، سر صناعة الإعراب، ط ١، (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤٢١ هـ ٢٠٠٠ م)، ١/ ١٣٢. الأنباري، مرجع سابق، ١/ ٦٨ ..
(٤) كذا بالأصل "رفع بالابتداء" وهو تكرار يستقيم السياق بدونه.
(٥) النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق ٢/ ٢١٠.الأصبهاني، إعراب القرآن، ١/ ١٧٠.العكبري التبيان، مرجع سابق، ٢/ ٧٣٩.
(٦) الزجاج، مرجع سابق، ٧/ ٩٩.النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٣٣٨.القيسي، الهداية إلى بلوغ النهاية، مرجع سابق، ٢/ ٩٧٧.الجوهري، مرجع سابق، ٣/ ١٠٥٩.