إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (٧٨) قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ (٧٩)}
{فَبَدَأَ} الفاء جواب ما أخبر به مما تقدم, وبدأ إذا كان بمعنى الابتداء كان مهموزا, وإن كان بمعنى الظهور كان غير مهموز (١) {بِأَوْعِيَتِهِمْ} متعلق بـ بدأ {قَبْلَ} ظرف العامل فيه بدأ, {ثُمَّ} حرف عطف, {اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ} متعلق بـ {اسْتَخْرَجَهَا} والهاء في {اسْتَخْرَجَهَا} تعود على {السِّقَايَةَ} أو على الصواع وهو يذكر ويؤنث (٢) , {كَذَلِكَ} الكاف من {كَذَلِكَ} في موضع نصب (٣) أي: استخراجًا كذلك, فالإشارة بذلك: إلى ما ذكر من هذا التسبب ومصرف الأحوال, {كِدْنَا لِيُوسُفَ} اللام متعلقة بـ {كِدْنَا} , والأصل في {كِدْنَا} كيدنا نقلت حركة الياء إلى الكاف, فسكنت الياء وبعدها الدال ساكنة, لاتصالها بالضمير المرفوع, فحذفت لالتقاء الساكنين, {مَا كَانَ لِيَاخُذَ} , {مَا} حرف نفي, {لِيَاخُذَ} نصب بلام النفي, وهي متعلقة بفعل محذوف, وبتقديره: ما كان استقراره, {لِيَاخُذ أَخَاهُ} نصب بـ يأخذ، {فِي دِينِ الْمَلِكِ} , {فِي} متعلقة بـ يأخذ, {إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ} في موضع نصب بـ يأخذ بتقدير: إلا بأن يشاء الله (٤)،
وحذفت الباء لطول الاسم بالصلة, {نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ
(١) كان غير مهموز كان بمعنى الابتداء كان أوعيتهم متعلق بـ "بدأ" كذا في الأصل وفيه تكرار. ابن سيده، المحكم والمحيط الأعظم ت: ابن سيده عبد الحميد هنداوي، ط ١، (بيروت: دار الكتب العلمية،١٤٢١ هـ-٢٠٠٠ م) ٩/ ٣٨٣. الزبيدي، مرجع سابق، ٣٧/ ١٤٦.ابن دريد، مرجع سابق، ٢/ ٧١. ابن منظور، مرجع سابق، ١٤/ ٦٥.
(٢) ابن جني, المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها, مرجع سابق، ١/ ٣٤٥. الفيروزآبادى، القاموس المحيط، مرجع سابق، ١/ ٩٥٥.
(٣) النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٣٣٩.درويش، مرجع سابق، ٥/ ٢٩.
(٤) الخراط، مرجع سابق، ١/ ٣٩٢ ..