{هَلْ} استفهام فيه معنى توبيخ وتقرير, {مَا} بمعنى الذي في موضع نصب, {فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ} متعلق بـ {فَعَلْتُمْ} , {إِذْ} ظرف العامل فيه {فَعَلْتُمْ} , {أَنْتُمْ جَاهِلُونَ} ابتداء وخبر, {قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ} دخلت ألف الاستفهام على إنك، يقرأ بالاستفهام وعلى الخبر (١)، {أَنَا يُوسُفُ} ابتداء وخبر, {وَهَذَا أَخِي} جملة معطوفة على جملة, {قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا} متعلق بـ {مَنَّ} {إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ} , {مَنْ} شرطـ {يَتَّقِ} جزم بـ {مَنْ} ... {وَيَصْبِرْ} عطف على {يَتَّقِ} , {فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} الفاء جواب {مَنْ} وعلامة الجزم في {يَتَّقِ} حذف الياء, ومن أثبتها قدر الحركة جارية على الياء فحذف الحركة وبقي الياء (٢)، ومثله قول قيس بن زهير (٣):
أَلَمْ يَاتِيكَ وَالأَنْبَاءُ تَنْمِي ... بِمَا لاَقَتْ لَبُونُ (٤) بَنِي زِيادِ
يريد يأتيُك فحذف الضمة الجزم, وبقي الياء, وحذف الياء أجود (٥)، {قَالُوا تَاللَّهِ} قسم {لَقَدْ آَثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا} جواب القسم, و {عَلَيْنَا} متعلق بـ {آَثَرَكَ} ,
(١) النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢١٤. أبو حيان، مرجع سابق،٥/ ٣٣٧.
(٢) أبو شامة, مرجع سابق، ١/ ٥٤٠. درويش، مرجع سابق، ٥/ ٤٨.
(٣) قيس بن زهير بن رواحة العبسيّ, ويكنى أبا هند يلقب بقيس الرأي لجودة رأيه معدود في الأمراء والدهاة والشجعان والخطباء والشعراء مات في عمان ١٠ هـ أمير عبس. ابن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، مرجع سابق،٥/ ٤١٧. لويس شيخو, مرجع سابق, ٦/ ٩١٧. البغدادي، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، مرجع سابق، ٨/ ٣٥٩.الزركلي، مرجع سابق,٥/ ٢٠٦.
(٤) اللبون: الناقة ينزل فيها اللبن فترضع صغارها. مادة "ل ب ن" ابن منظور، مرجع سابق، ٥/ ٣٩٨٩.
(٥) الفراء, مرجع سابق,١/ ١٦١. الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ٩٥ النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٣/ ٥١.