Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf Halaman 307 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf- Detail Buku
Halaman Ke : 307
Jumlah yang dimuat : 397

رواية قنبل (١) {إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ} بإثبات الياء, والباقون بحذفها (٢) , فمن حذفها فللشرط, ومن أثبتها قدّر الحركة في الياء, ثم حذف الحركة, وأقر الياء كقوله (٣):

أَلَمْ يَأتِيكَ وَالأَنْبَاءُ تَنْمِي (٤)

القولُ في المعنى والتفسيرِ:

المعنى والله أعلم أن يوسف لما قال له إخوته: {يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ} إلى قوله {إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ} أدركته الرقّة, وباح لهم بما كان يكتمهم من شأنه, هذا نحو ما روي عن ابن إسحاق (٥) والسدي (٦)، فتأويل الكلام: هل تذكرون ما فعلتم بيوسف وأخيه، إذ فرقتم بينهما وصنعتم ما صنعتم في حال جهلكم بعاقبة ما تفعلون بيوسف، وما إليه صائر أمره وأمركم؟ , وهذا يدل على أنهم كانوا صغارا في وقت أخذهم ليوسف, حتى تركوا أخاه منفردا منه.


(١) محمد بن عبد الرحمن المكيّ المخزومي أبو عمر الشهير بقنبل (١٩٥ - ٢٩١ هـ) من أعلام القرّاء. وولي الشرطة بمكة وتوفي بها. الذهبي, معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار, مرجع سابق، ١/ ١٣٣. ابن الجزري, غاية النهاية في طبقات القراء، مرجع سابق، ٢/ ١٦٥. الزركلي, مرجع سابق، ٦/ ١٩٠.
(٢) ابن مجاهد, مرجع سابق, ص ٣٥١. النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢١٤. ابن خالويه, كتاب السبعة في القراءات، مرجع سابق, ص ١٩٨. الأزهري الهروي, معاني القراءات، مرجع سابق,٢/ ٥٠.
(٣) ابن فارس، الصاحبي في فقه اللغة العربية، مرجع سابق، ١/ ٢١٣. ابن جني، سر صناعة الإعراب، مرجع سابق، ١/ ٣٣٤.نسبه ابن منظور إلى قيس بن زهير بن جذيمة العبسي، مرجع سابق، ١٤/ ١٤.
(٤) كذا في الأصل ولم يذكر عجزَ البيتِ ولعله أتى به للشاهد فقط ولقد ذُكر البيتُ بأكمله سابقاً وعجزُه"بما لاقت لبونُ بني زيادِ" الشرح: ألم تسمع أو يصل إليك نبأ لبون بني زياد وما جرى لهن. الشاهد: إبقاء الياء مع الجزم في "يأتيك" وقد خرجه الأخفش على أنه قدر الضمة قبل الجزم ثم حذفها للجزم كقولك في "يكرمك" ألم يكرمك. وذلك للضرورة. ودلل على ذلك بإنشاد أهل العربية لجرير. "فَيَوْماً يُجارِينَ الهوَى، غيرَ ما صِباً ... ويوماً ترىَ منهنَّ غولاً تغولُ". وقال سيبويه: إنه ضرورة، وزعم الزجاجي والأعلم أنها لغة وخالفهما ابن السيد في شرح أبيات الجمل. ابن جني، سر صناعة الإعراب، مرجع سابق، ١/ ٩٢.
(٥) ابن جرير، مرجع سابق، ١٦/ ٢٤٣.ابن أبي حاتم، مرجع سابق، ٧/ ٢١٩٣.
(٦) ابن أبي حاتم، مرجع سابق، ٧/ ٢١٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?