Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Al Mawardi- Detail Buku
Halaman Ke : 154
Jumlah yang dimuat : 4439

أحدهما: أنهم أخذوا فيه الحيتان على جهة الاستحلال , وهذا قول الحسن. والثاني: أنهم حبسوها في يوم السبت وأخذوها يوم الأحد , والسبت هو اليوم المعروف. وفي تسميته بذلك أربعة أقاويل: أحدها: أن السبت هو اسم للقطعة من الدهر فسمي ذلك اليوم به , وهذا قول الزجاج. والثاني: أنه سُمِّي بذلك لأنه سَبَت خَلْق كل شيء , أي قطع وفرغ منه , وهذا قول أبي عبيدة. والثالث: أنه سُمِّي بذلك , لأن اليهود يَسْبِتُون فيه , أي يقطعون فيه الأعمال. والرابع: أن أصل السبت , الهدوء والسكون في راحة ودعة , ولذلك قيل للنائم مسبوت لاستراحته وسكون جسده , كما قال تعالى: {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُم سُبَاتَا}. فَسُمِّي به اليوم لاستراحة اليهود فيه. وفي قوله عز وجل: { ... فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} قولان: أحدهما: مُسِخُوا قردةً , فصاروا لأجل اعتدائهم في السبت في صورة القردة المخلوقين من قبل , في الأيام الستة. قال ابن عباس: لم يعش مسخ قط فوق ثلاثة أيام , ولم يأكل ولم يشرب. والثاني: وهو قول مجاهد: أنهم لم يمسخوا قردة , وإنما هو مَثلَ ضربه الله لهم , كما قال تعالى: {كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارَاً} الجمعة: ٥. وفي قوله تعالى: {خاسئين} تأويلان: أحدهما: أن الخاسئ المُبْعَد المطرود , ومنه قولهم خسأت الكلب , إذا باعدته وطردته.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?