Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Al Mawardi- Detail Buku
Halaman Ke : 4308
Jumlah yang dimuat : 4439

الثاني: في اعتدال , لما بيّنه بعد من قوله {ألم نَجْعَلْ له عَيْنَين} الآيات , حكاه ابن شجرة. الثالث: يعني من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة , يتكبد في الخلق مأخوذ من تكبد الدم وهو غلظه , ومنه أخذ أسم الكبد لأنه دم قد غلظ , وهو معنى قول مجاهد. الرابع: في شدة لأنها حملته كرهاً ووضعته كرهاً , مأخوذ من المكابدة , ومنه قول لبيد:

(يا عين هلاّ بكيْتِ أَرْبَدَ إذ ... قُمْنا وقامَ الخصومُ في كَبَدِ.)

رواه ابن أبي نجيح. الخامس: لأنه يكابد مصائب الدنيا وشدائد الآخرة , قاله الحسن. السادس: لأنه خلق آدم في كبد السماء , قاله ابن زيد. السابع: لأنه يكابد الشكر على السّراء والصبر على الضّراء , لأنه لا يخلو من أحدهما , رواه ابن عمر. ويحتمل ثامناً: يريد به أنه ذو نفور وحميّة , مأخوذ من قولهم لفلان كبَد , إذا كان شديد النفور والحمية. وفيمن اريد بالإنسان ها هنا قولان: أحدهما: جميع الناس. الثاني: الكافر يكابد شبهات. {أيَحْسَب أنْ لَنْ يَقْدِر عليه أحَدٌ} فيه ثلاثة تأويلات: أحدها: أيحسب الإنسان أن لن يقدر عليه الله أن يبعثه بعد الموت , قاله السدي. الثاني: أيحسب الإنسان أن لن يقدر عليه أحد بأخذ ماله , قاله الحسن. الثالث: أيحسب أن لن يذله أحد , لأن القدرة عليه ذل له. {يقولُ أَهْلَكْتُ مالاً لُبَداً} فيه وجهان:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?