قيامه الكلّ مؤجلّة، وقيامة المحبين معجّلة فلهم في كلّ نفس قيامة من العقاب والعذاب والثواب، والبعاد والاقتراب، وما لم يكن لهم في حساب «١» ، وتشهد عليهم الأعضاء فالدمع يشهد، وخفقان القلب ينطق، والنحول يخبر، واللون يفصح ... والعبد يستر ولكن البلاء يظهر:
يا من تغيّر صورتى لمّا بدا ... لجميع ما ظنّوا بنا تصديقا «٢»
وأنشدوا:
لى في محبته شهود أربع ... وشهود كلّ قضية اثنان
ذوبان جسمى وارتعاد مفاصلى ... وخفوق قلبى واعتقال لسانى
وقلوبهم- إذا أزف الرحيل بلغت الحناجر، وعيونهم شرقت بدموعها إذا نودى بالرحيل وشدّت الرواحل.
قوله جل ذكره:
سورة غافر (٤٠) : آية ١٩
يَعْلَمُ خائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَما تُخْفِي الصُّدُورُ (١٩)
فحائنة أعين المحبين استحسانهم شيئا، ولهذا قالوا:
يا قرّة العين: سل عينى هل اكتحلت ... بمنظر حسن مذ غبت عن بصرى؟
ولذلك قالوا:
فعينى إذا استحسنت غيركم ... أمرت السّهاد بتعذيبها
(١) أي وما لم يخطر لهم ببال.
(٢) معنى الشاهد الشعرى فيما نظن: يا أيها الذي تتغير صورتى عند تجليه عليّ، فينكشف أمرى رغم محاولتى ستر حالى، وبذا تصدق ظنون العاذلين واللائمين. .....