ويقال: الكتاب المسطور فيه أعمال العباد يعطى لعباده بأيمانهم وشمائلهم يوم القيامة.
«فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ» «١» : يرجع إلى ما ذكرنا من الكتاب.
سورة الطور (٥٢) : آية ٤
وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (٤)
فى السماء الرابعة «٢» . ويقال: هو قلوب العابدين العارفين المعمورة بمحبته ومعرفته. ويقال:
هى مواضع عباداتهم ومجالس خلواتهم. وقيل: الكعبة.
سورة الطور (٥٢) : آية ٥
وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (٥)
هى السماء. وقيل سماء هممهم في الملكوت.
سورة الطور (٥٢) : الآيات ٦ الى ٧
وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (٦) إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ لَواقِعٌ (٧)
البحار المملوءة.
أقسم بهذه الأشياء: إنّ عذابه لواقع. وعذابه في الظاهر ما توعّد به عباده العاصين، وفي الباطن الحجاب بعد الحضور، والستر بعد الكشف، والردّ بعد القبول.
سورة الطور (٥٢) : آية ٨
ما لَهُ مِنْ دافِعٍ (٨)
إذا ردّ عبدا أبرم القضاء بردّه:
إذا انصرفت نفسى عن الشيء لم تكن ... إليه بوجه آخر- الدهر- تقبل
قوله جل ذكره:
سورة الطور (٥٢) : الآيات ٩ الى ١٠
يَوْمَ تَمُورُ السَّماءُ مَوْراً (٩) وَتَسِيرُ الْجِبالُ سَيْراً (١٠)
«تَمُورُ» : أي تدور بما فيها، وتسير الجبال عن أماكنها، فتسير سيرا.
سورة الطور (٥٢) : الآيات ١١ الى ١٢
فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١١) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (١٢)
(١) الرق هو الصحيفة أو الجلد الذي يكتب فيه، منشور لا ختم عليه أو لائح.
(٢) يقابل الكعبة معمور بالملائكة. .....