Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1001
Jumlah yang dimuat : 13359

وأصل التلاوة من قولهم: تلاه يتلوه، إذا تبعه، والتلاوة اتباع الحروف (١).

ويقال: عقَل الرجل يعقِل عقلاً، إذا كان عاقلًا (٢)، وعقل الإنسان هو تمييزه الذي به فارق جميع الحيوان، سمي عقلاً لأنه يعقله أي يمنعه عن التورط (٣) في الهلكة، كما يعقل العقال البعير عن ركوب رأسه. ومن هذا سميت الدية عقلاً لأنها إذا وصلت إلى ولي المقتول عقلته عن قتل (٤) الجاني، أي منعته (٥).

وقال الأصمعي: عقَل الظبي يعقِل عُقُولًا، إذا امتنع، ومنه سمى الوَعِل عاقلاً، والحصن مَعْقِلًا. وعَقَلَ الدواءُ بطنَه إذا أمسكه بعد استطلاقه (٦).

فأصل هذا الحرف من المنع، ثم لما كان الإنسان يعرف الشيء بعقله، سمي العلم عقلاً في (٧) بعض المواضع، فيقال عقلت كذا، أي علمته (٨).


(١) انظر: "تهذيب اللغة" (تلا) ١/ ٤٤٥ - ٤٤٦، "مفردات الراغب" ص ٧٥، "تفسير القرطبي" ١/ ٣١٥.
(٢) ذكره الأزهري عن أبي عبيد عن الأصمعي، "تهذيب اللغة" (عقل) ٣/ ٢٥٢٥.
(٣) في (ب): (التوريط).
(٤) في (ب): (عقل).
(٥) "تهذيب اللغة" (عقل) ١/ ٢٥٢٤، وانظر: "اللسان" (عقل) ٥/ ٣٠٤٧.
(٦) "تهذيب اللغة" (عقل) ١/ ٢٥٢٥، وانظر: "مقاييس اللغة" (عقل) ٤/ ٧٢، "اللسان" (عقل) ٥/ ٣٠٤٦.
(٧) في (ب): (وفي).
(٨) انظر: "مقاييس اللغة" ٤/ ٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?