Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10036
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال المبرد والزجاج: الجذوة: القطعة الغليظة من الحطب (١). وقال ابن قتيبة: {أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ} أي: قطعة منها، قال: وفي التفسير: الجذوة: عود قد احترق (٢)؛ قاله مقاتل (٣).

وقال ابن عباس: قطعة حطب فيها نار (٤).

وقال مجاهد في قوله: {جَذْوَةٍ} قال: أصل (٥).

وقال قتادة: أصل الشجرة في طرفها النار (٦).

وقال الكلبي: شعلة من النار (٧).

٣٠ - قوله تعالى: {مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ} قال أبو عبيدة: شاطئ الوادي، وشطُّ الوادي: عِدْوتاه (٨).

وقال الليث: شاطئ الوادي: جانبه، هكذا من غير فعل، وإن ثني


= "الحجة" ٥/ ٥٤١٤، وأنشده ونسبه ابن جرير ٢٠/ ٦٩، والثعلبي ٨/ ١٤٦ ب. وهو في "ديوان ابن مقبل" ٨٠. وفي حاشية "الدر المصون" ٨/ ٦٦٨: الجزل: الحطب اليابس وما عظم منه، والخوار الضعيف، والدعر: الكثير الدخان.
(١) "الكامل" للمبرد ٢/ ٦٨٢، و"معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٤٢.
(٢) "غريب القرآن" لابن قتيبة ٣٣٢، ولم ينسبه.
(٣) قال مقاتل ٦٥ أ: يعني: شعلة، وهو عود قد احترق بعضه.
(٤) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٧٠، وابن أبي حاتم ٩/ ٢٩٧٢، عنه بلفظ: يقول: شهاب. وعن ابن زيد بلفظ: العود من الحطب الذي فيه النار.
(٥) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٧٠، وابن أبي حاتم ٩/ ٢٩٧٢. بلفظ: أجل شجرة.
(٦) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٩١، وابن جرير ٢٠/ ٧٠، عن قتادة. وفيه: الشجرة والنار، معرفتان بالألف واللام، واتفقت النسخ الثلاث على تعريف: الشجرة، وانفردت نسخة: (ج)، بتنكير النار.
(٧) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٩٠، عن الكلبي.
(٨) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ١٠٣. عِدوة الوادي وعُدوته: جانبه. "تهذيب اللغة" ٣/ ١١٠ (عدا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?