Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10052
Jumlah yang dimuat : 13359

٣٨ - وقوله: {فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ} قال مقاتل: يقول: أوقد النار على الطين، حتى يصير اللبِن آجرًا. وكان فرعون أول من طبخ الآجر (١). ونحو هذا قال قتادة: إنه أول من طبخ الآجر (٢). وقال أبو إسحاق: أي اعمل لي الآجر (٣) (٤).

{فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا} يعني: قصرًا طويلًا عاليًا مرتفعًا. قاله ابن عباس والمفسرون (٥).

وتفسير الصرح مذكور في سورة: النمل (٦).

{لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى} قال ابن عباس: أصعد إليه (٧). وهذا إيهام من فرعون للناس أن الذي يدعوه إليه موسى يجري مجراه في الحاجة إلى المكان والجهة، (٨) حيث قال: {لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ


(١) "تفسير مقاتل" ٦٦ أ. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٤٧ ب، ولم ينسبه.
(٢) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٩١، وابن جرير ٢٠/ ٧٧، وابن أبي حاتم ٩/ ٢٩٧٩.
(٣) ما بين المعقوفين ساقط من نسخة (ج).
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٤٥، و"غريب القرآن" لابن قتيبة ٣٣٣، والآجُرُّ، والأجُرُّ، والآجِرُ، والآجُرُ: طبيخ الطين، وهو الذي يبنى به. "لسان العرب" ٤/ ١١ (أجر).
(٥) "تفسير مقاتل" ٦٦ أ، و"غريب القرآن" لابن قتيبة ٣٣٣، و"معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٤٥. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٤٧ ب.
(٦) عند قوله تعالى: {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ} ٤٤.
(٧) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ٧٨, وابن أبي حاتم ٩/ ٢٩٧٩، عن السدي. و"تنوير المقباس" ٣٢٧.
(٨) لفظ الجهة والمكان لم يرد في الكتاب ولا في السنة، ولم يتكلم به سلف الأمة, وإنما الذي ورد وصف الله تعالى بالعلو على خلقه واستوائه على عرشه، وأنه تعرج إليه الملائكة والروح، ويصعد إليه الكلم الطيب، قال شيخ الإسلام:. فيقال لمن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?