Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10089
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن عباس في رواية الكلبي: هم رؤوس الضلالة (١).

{رَبَّنَا هَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا} يعنون: كفار بني آدم. في قول مقاتل (٢).

وفي قول الكلبي: يعنون: الأتباع (٣). ومعنى {أَغْوَيْنَا}: سوَّلنا لهم الغي والضلال (٤)؛ لأن التزيين إليهم، والله تعالى يهدي ويضل.

قوله تعالى: {أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا} قال ابن عباس ومقاتل: أضللناهم كما ضللنا {تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ} منهم (٥). تتبرأ الشياطين ممن كان يطيعهم ويعبدهم، والرؤساء ممن كان يقبل منهم ويتبعهم في الدنيا. قال الزجاج: برئ بعضهم من بعض، وصاروا أعداءً كما قال الله -عز وجل-: {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ} الآية (٦) الزخرف: ٦٧

٦٤ - قوله تعالى: {وَقِيلَ} أي: لكفار بني آدم (٧) {ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ} أي: استعينوا بآلهتكم التي كنتم تعبدونها. أي: لينصروكم ويخلصوكم من العذاب.

{فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ} فلم يجيبوهم (٨). ونظير هذه الآية في: الكهف ٥٢؛ قوله: {وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ} الآية (٩). {وَرَأَوُا الْعَذَابَ


(١) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥٠ أ، من قول الكلبي. و"تنوير المقباس" ٣٢٩.
(٢) "تفسير مقاتل" ٦٨ أ.
(٣) "تنوير المقباس" ٣٢٩.
(٤) "معانى القرآن" للزجاج ٤/ ١٥١، بنصه.
(٥) "تفسير مقاتل" ٦٨ أ.
(٦) "معانى القرآن" للزجاج ٤/ ١٥١.
(٧) "تفسير مقاتل" ٦٨ أ. و"تفسير ابن جرير" ٢٠/ ٩٨.
(٨) "معانى القرآن" للزجاج ٤/ ١٥١.
(٩) "تفسير مقاتل" ٦٨ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?