Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10090
Jumlah yang dimuat : 13359

لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ}. قال المفسرون وأهل المعاني: جواب {لَوْ} محذوف، على تقدير: لو أنهم كانوا يهتدون في الدنيا ما رأوا العذاب في الآخرة، ولما اتبعوهم (١).

٦٥ - قوله تعالى: {وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ} يعني: يسأل الله الكفار {فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ} ما كان جوابكم لمن أُرسل إليكم من النبيين؟.

٦٦ - {فَعَمِيَتْ} أي: فخفيت واشتبهت (٢) {عَلَيْهِمُ الْأَنْبَاءُ} قال مجاهد ومقاتل: الحجج (٣). و {الْأَنْبَاءُ} معناها: الأخبار (٤)، جمع نبأ. وسميت حججهم: أنباءً؛ لأنها أخبار (٥) يُخبر بها. قال ابن عباس: يريد: الأخبار والجواب، وجوابهم لو أجابوا كان خبرًا.

{فَهُمْ لَا يَتَسَاءَلُونَ} لا يسأل بعضهم بعضًا عن الحجج؛ لأن الله أدحض حجتهم، وكلل ألسنتهم. قاله مقاتل (٦). وهو معنى قول قتادة: لا يحتجون (٧).


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٥١، بنصه. و"تفسير مقاتل" ٦٨ أ، بنحوه.
(٢) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ١٠٩. و"تفسير ابن جرير" ٢٠/ ٩٨. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥٠ أ.
(٣) "تفسير مقاتل" ٦٨ أ. وذكره البخاري عن مجاهد. "فتح الباري" ٨/ ٥٠٥. وأخرج عنه ابن جرير ٢٠/ ٩٩، وابن أبي حاتم ٩/ ٣٠٠٠. وهو قول ابن قتيبة، "غريب القرآن" ٣٣٤.
(٤) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ١٠٩. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥٠ أ، بلفظ: الأخبار والأعذار والحجج.
(٥) في نسخة: (ج). أنباء.
(٦) "تفسير مقاتل" ٦٨ أ. وفيه وأكلَّ ألسنتهم.
(٧) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥٠ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?