Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10109
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ} قال مقاتل: بنو إسرائيل (١).

وقال الفراء: يعني موسى، وهو من الجمع الذي أريد به الواحد، كقوله: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ} آل عمران: ١٧٣ وإنما كان رجلاً من أشجع؛ يقال له نعيم بن مسعود (٢).

قوله تعالى: {لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} قال المفسرون: لا تأشر ولا تمرح ولا تبطر ولا تفخر (٣). وأنشد أبو عبيدة في الفرح بمعنى البطر قول هُدبة (٤):

ولستُ بِمفْراحٍ إذا الدهرُ سَرَّني ... ولا جازعٍ من صَرْفِه المُتَقَلِب (٥)

وأنشد لابن أحمر:

ولا يُنسِيني الحَدَثانُ عِرْضي ... ولا أُلقِي من الفرحِ إلإزارا (٦)


(١) "تفسير مقاتل" ٦٨ ب.
(٢) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣١١، ولم يذكر الاسم. وقد ذكر الواحدي في تفسير الآية من سورة آل عمران ثلاثة أقوال؛ هذا أحدها، والثاني: ركب من عبد القيس، والثالث: المنافقون.
(٣) "تفسير مقاتل" ٦٨ ب. و"مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ١١١. و"تأويل مشكل القرآن " ٤٩١، و"معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٥٥. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥١ ب.
(٤) هُدْبة بن خَشرم بن كُرز، من بني عامر بن ثعلبة، من قضاعة، شاعر فصيح، راوية من أهل بادية الحجاز، قتل في المدينة قصاصًا نحو سنة ٥٠ هـ "الشعر والشعراء" ٤٦٤، و"الأعلام" ٨/ ٧٨.
(٥) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ١١١، ونسبه لهدبة. وأنشد البيت المبرد، في "الكامل" ٣/ ١٤٥٥، في قصة قتل هدبة قصاصًا، وبعد هذا البيت:
ولا أبتغىِ الشرَّ والشرُّ تاركي ... ولكنِّي متى أحملْ على الشرِّ أركبُ
وأنشده ولم ينسبه ابن قتيبة، "غريب القرآن" ٣٣٥، وكذا الثعلبي ٨/ ١٥١ ب.
(٦) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ١١١، ونسبه لابن أحمر، وأنشده المبرد في "الكامل" ١/ ٥٩، ولم ينسبه، وفيه: ولا أرخي من المرح.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?