Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10110
Jumlah yang dimuat : 13359

يعني من البطر والأشر. وقال ابن قتيبة وغيره: أراد: لا تأشر؛ لأن السرور غير مكروه (١).

وهذا نحو قوله: {إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ} (٢) هود: ١٠ وقد مر (٣).

{إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} يعني: الأشرين البطرين، الذين لا يشكرون الله على ما أعطاهم. قاله مجاهد ومقاتل (٤).

وقال عطاء عن ابن عباس: يريد: المستهزئين (٥). وهو معنى وليس بتفسيرة وذلك أن الاستهزاء من علامات البطر.

٧٧ - وقال أبو إسحاق: أراد لا تفرح بكثرة المال في الدنيا, لأن الذي يفرح بالمال يصرفه في غير أمر الآخرة. والدليل على أنهم أرادوا لا تفرح بالمال في الدنيا، قوله تعالى: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ} (٦) واطلب فيما أعطاك الله من المال (٧) والخير والنعمة والسعة:


(١) "غريب القرآن" لابن قتيبة ٣٣٥.
(٢) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥١ ب.
(٣) قال الواحدي في تفسير هذه الآية: قال ابن عباس: يفاخر أوليائي بما وسعت عليه. وهذا بيان عما يوجبه بطر النعمة من تناسي حالة الشدة، وترك الاعتراف بنعمة الله وحمده على ما صرف عنه من الضر مع المرح والتكبر على عباد الله.
(٤) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١١١، وابن أبي حاتم ٩/ ٣٠٠٩، عن مجاهد، و"تفسير مقاتل" ٦٨ ب. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥٢ أ، ولم ينسبه.
(٥) ذكر البخاري عن ابن عباس، معلقًا بصغية الجزم: {الْفَرِحِينَ} المرحين. "فتح الباري" ٨/ ٥٠٦. وكذا أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١١١، وابن أبي حاتم ٩/ ٣٠١٠، ولم أجد فيهما الرواية التي ذكرها الواحدي.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٥٥.
(٧) في نسخة (أ): الأموال. والمناسب الإفراد؛ لإفراد ما بعده.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?