Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10177
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال قتادة. كانوا مستبصرين في ضلالتهم معجبين بها (١). وهو معنى قول مجاهد (٢).

وقال أبو إسحاق: أَتوا ما أتوه وقد بين لهم أن عاقبته العذاب (٣). ومعنى المستبصر في اللغة: ذوي البصيرة، يقال: استبصر في أمره ودينه، إذا كان ذا بصيرة (٤).

٤٠ - {فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ} أي: عاقبنا (٥) بتكذيبه الرسل، {فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا} قال ابن عباس: يريد قوم لوط (٦)، {وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ}، يريد: عادًا وثمود ومدين (٧)، {وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ} يعني: قارون وأصحابه، {وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا} يريد قوم نوح


(١) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٩٧، وابن جرير ٢٠/ ١٥٠. و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥٩ أ.
(٢) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٥٠.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٦٩.
(٤) "تهذيب اللغة" ١٢/ ١٧٤ (بصر).
(٥) "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥٩ ب.
(٦) أخرجه ابن جرير ٢٠/ ١٥١. و"تفسير مقاتل" ٧٣ ب، و"تفسير الثعلبي" ٨/ ١٥٩ ب، ولم ينسبه. و"غريب القرآن" لابن قتيبة ٣٣٨، وفيه: يعني: الحجارة، وهي الحصباء أيضًا.
(٧) "تفسير مقاتل" ٧٣ ب. وهذا من الواحدي جمع بين الأقوال الواردة في المراد بمن أخذته الصيحة؛ فقد أخرج ابن جرير ٢٠/ ١٥١، عن ابن عباس: ثمود، وأخرج عن قتادة: قوم شعيب. ثم جمع بين هذا بقوله: إن الله قد أخبر عن ثمود وقوم شعيب، من أهل مدين أنه أهلكهم بالصيحة في كتابه في غير هذا الموضع، ثم قال جل ثناؤه لنبيه -صلى الله عليه وسلم-: فمن الأمم التي أهلكناهم من أرسلنا عليه حاصبًا، ومنهم من أخذته الصيحة، فلم يخصص الخبر بذلك عن بعض من أخذته الصيحة من الأمم دون بعض، وكلا الأمتين أعني ثمود ومدين قد أخذتهم الصيحة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?