Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10179
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أيضًا يصف دلوًا عتيقة العهد بالاستقاء:

فجاءتْ بنَسْج العنكبوت كأنه ... على عَصَوَيْها سَابريٌّ مُشَبْرَقُ (١)

ويجوز في جمع العنكبوت: عناكيب وعنكبوتات، ويصغر: عُنَيْكبا، وعُنَيْكيبا (٢)، وأهل اليمن يقولون: عَنْكبوه بالهاء (٣).

قال اللحياني: ويقال للعنكبوت: عَكَنْبَاة، وأنشد:

كأنما يسقطُ من لُغامها ... بيتُ عَكَنْبَاةٍ على زِمامِها (٤)

قال الفراء: العنكبوت أنثى، وقد يذكرها بعض العرب، وأنشد:

على هَطَّالهم منها بيوتٌ ... كأن العنكبوت هو ابتَنَاها (٥)


= ورواية الديوان ٢٩٩:
هي انتسجته وحدها أو تعاونت ... على نسجه بين المثاب عناكبه
وفي شرح الديوان: المثاب: مقام الساقي حيث يضع رجليه. ولم أجد البيت في "تهذيب اللغة".
(١) ديوان ذي الرمة ١٧٨، وقال الخطيب التبريزي في شرحه: فجاءت: يعني الدلو، كأنه: كأن النسيج، على عصويها: يعني: العَرَاقي، مشبرق: مقطع مشقق. أ. هـ. يقال للخشبتين اللتين تعرضان على الدلو كالصليب: العَرْقُوتان؛ وهي العَراقي. "تهذيب اللغة" ١/ ٢٢٧ (عرق). والسابري من الثياب: الرقاق، والبيت في "لسان العرب" ٤/ ٣٤١، للدلالة على ذلك، ونسبه لذي الرمة.
(٢) "تهذيب اللغة" ٣/ ٣٠٩ (عنكب).
(٣) "تهذيب اللغة" ٣/ ٣٠٩ (عنكب)، من كلام الليث. وفي كتاب "العين" ٢/ ٣٠٩: العنكبوت بلغة أهل اليمن: العنكبوه، والعنكباه، والجمع: العناكب.
(٤) "لسان العرب" ١/ ٦٣٢ (عنكب)، عن اللحياني، وفيه إنشاد البيت، دون نسبة. لُغام البعير: زَبَده، واللُّغام: زَبَد أفواه الإبل. "لسان العرب" ١٢/ ٥٤٥ (لغم). والزِّمام: الحبل الذي تشد به الإبل؛ يقال: زممت البعير، أي: خطمته. "لسان العرب" ١٢/ ٢٧٢ (زمم).
(٥) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣١٧، ولم ينسب البيت، وفي الحاشية: هطال: جبل، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?