Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10212
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} يعني لو علموا لرغبوا في الباقي الدائم عن الفاني الزائل، ولكنهم لا يعلمون.

٦٥ - قوله: {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} قال ابن عباس: يريد المشركين كفار مكة. وذكرنا معنى {فِي} عند قوله: {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا} هود: ٤١ (١).

و {دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} أفردوا الله بالطاعة، وتركوا شركاءهم فلا يدعونهم لإنجائهم {فَلَمَّا نَجَّاهُمْ} الله من أهوال البحر، وأفضوا إلى البر {إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ} به في البر فلا يوحدونه كما وحدوه في البحر (٢). وهذا إخبار عن عنادهم، وأنهم عند الشدائد يعلمون أن القادر على كشفها الله وحده، فإذا زالت عادوا إلى كفرهم (٣).

٦٦ - قوله تعالى: {لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ} في هذه اللام وجهان؛


= مُورق بتشديد الراء، ابن مُشَمْرِج، بضم أوله، ابن عبد الله العجلي، ترجم له الحافظ ابن حجر. "تقريب التهذيب" ٩٧٧، رقم (٦٩٨٩).
ومَوْرَق بفتح الميم وضمها اسم موضع بفارس. "معجم البلدان" ٥/ ٢٥٦، ثم قال ياقوت الحموي: ومَوْهَب ومَوْظَب اسمان لرجلين.
(١) قال الواحدي في تفسير هذه الآية: وقوله تعالى: {فِيهَا} لا يجوز أن تكون من صلة الركوب؛ لأنه يقال: ركبت السفينة، ولا يقال: ركبت في السفينة، والوجه هاهنا أن يقال: مفعول {ارْكَبُوا} محذوف على تقدير: اركبوا الماء في السفينة فيكون قوله: {فِيهَا} حالًا من الضمير في: {ارْكَبُوا} ويجوز أن يقال: المعنى: اركبوها؛ أي: الفلك، وزاد: في للتأكيد كقوله: {لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} يوسف: ٤٣ وفائدة هذه الزيادة أنه أمرهم أن يكونوا في جوف الفلك لا على ظهرها، فلو قال: (اركبوها) لتوهموا أنه أمرهم أن يكونوا على ظهر السفينة.
(٢) "تفسير مقاتل" ٧٥ ب.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣١٨، بمعناه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?