Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10236
Jumlah yang dimuat : 13359

محتملة في هذه الآية؛ فيكون معنى قوله: {فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ} بوضع عذابهم في غير موضعه؛ بأخذهم قبل وقته، وبحبس شيء من أرزاقهم {وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} بوضعها في غير موضعها من التغرير بها، وتعريضها للهلاك بالكفر، وترك النظر لها. ويظلمون أنفسهم أيضًا بمنعها الخير من الإيمان.

١٠ - ثم أخبر عن عاقبتهم فقال: {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى} قال ابن عباس ومقاتل: يعني أشركوا (١).

وقوله: {السُّوأَى} أكثر التفسير في {السُّوأَى} أنها: النار، ضد الحُسنى؛ وهي: الجنة (٢). وهو قول الأخفش والفراء والزجاج وابن قتيبة (٣)، قال الزجاج وغيره: إساءتهم هاهنا: كفرهم، وجزاء الكفر: النار (٤). كما جُعل للعمل الحسنى؛ وهو: الإيمان: الثواب الحسن؛ وهو: الجنة، في قوله: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى} يونس: ٢٦.

قال ابن قتيبة: {السُّوأَى} جهنم، والحسنى: الجنة (٥). وقال غيره: سميت جهنم {السُّوأَى} لأنها تسوء صاحبها، من قولهم: ساءه يسوؤه.


(١) أخرجه ابن جرير ٢١/ ٢٥، من طريق علي بن أبي طلحة. و"تفسير مقاتل" ٧٧ ب.
(٢) أخرجه ابن جرير ٢١/ ٢٥، عن ابن عباس، وقتادة. "تفسير الثعلبي" ٨/ ١٦٥ ب، ولم ينسبه. والحسنى وردت في قوله تعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} يونس: ٢٦ وقد ذكر الآية الواحدي بعد ذلك.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٢٢. و"غريب القرآن" لابن قتيبة ٣٤٠. و"معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٧٩. قال الأخفش: {السُّوأَى} مصدر هاهنا مثل: التقوى. "معاني القرآن" ٢/ ٦٥٦، ولم أجد فيه ما ذكر الواحدي.
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٧٩.
(٥) "غريب القرآن" ص ٣٤٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?