Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10262
Jumlah yang dimuat : 13359

فيما يصعب ويسهل (١).

وقال غيره من أهل المعاني مصححًا لهذه الطريقة: معنى قوله: {وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى} أي: ما يمثل به في دليلاً صفته الذي هو طريق إلى معرفته من أن إنسانًا إذا نسخ كتابًا فإعادة نسخه عليه أهون، وكذلك إذا صاغ حُليًا، هذا في مقدور العباد مع نقصانهم، فمقدور من لا يلحقه النقص من وجهٍ أولى أن يسع الإعادة. وعلى هذا المثل الأعلى هو: المثل الذي ضربه الله لتحقيق بيان قدرته على الإعادة، ووصف هذا المثل بأنه: {الْأَعْلَى}؛ لأنه مؤدٍّ إلى معرفةِ قدرة الله وصفتِه.

قوله: {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} قال ابن عباس: {الْعَزِيزُ} في ملكه {الْحَكِيمُ} في خلقه.

٢٨ - قوله تعالى: {ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا} قال مقاتل: نزلت في كفار قريش؛ وذلك أنهم كانوا يقولون في إحرامهم: لبيك لا شريك لك إلا شريكًا هو لك، تملكه وما ملك، فقال الله: {ضَرَبَ لَكُمْ} يقول: وَصَف لكم شَبهًا من أنفسكم (٢).

قال الكلبي: مِنْ مِثل خلقكم {هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} يعني: من عبيدكم {مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ} من أموالكم وعبيدكم وأهليكم {فَأَنْتُمْ} وشركاؤكم من مماليككم فيما رزقناكم شرع {سَوَاءٌ} (٣).


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٨٣. و"معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٢٤، بنحوه.
(٢) "تفسير مقاتل" ٧٨ ب. ولم يذكره الواحدي في "أسباب النزول".
(٣) "تنوير المقباس" ص ٣٤٠، وذكره عنه الثعلبي ٨/ ١٦٨ أ. هكذا وردت عنده: شرع سواء. وفي "تنوير المقباس": شرك. أي: من الشراكة؛ وهو أقرب. والله أعلم. قال ابن عباس: {هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} في الآلهة، وفيه، تخافونهم أن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?