Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10305
Jumlah yang dimuat : 13359

سورة لقمان

بسم الله الرحمن الرحيم

١، ٢ - {الم} تقدم تفسيره في سورة البقرة (١) {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} تقدم تفسيره هناك (٢)، وفي سورة يونس (٣).

٣ - قوله (٤): {هُدًى وَرَحْمَةً} القراءة بالنصب على الحال، المعنى: تلك آيات الكتاب في حال الهداية (٥) والرحمة قاله الزجاج (٦). وهو معنى قول الكسائي والفراء.


(١) آية (١)، وما بعدها. وقد ذكر المؤلف رحمه الله هناك أقوالًا كثيرة في تفسير الحروف المقطعة في أوائل السور، ولعل الراجح منها -والله أعلم- هو ما ذهب إليه المحققون من أن هذه الحروف إنما ذكرت بيانًا لإعجاز القرآن. قال الحافظ ابن كثير في "تفسيره" ١/ ٣٨: وقال آخرون: بل إنما ذكرت هذه الحروف في أوائل السور التي ذكر فيها بيانًا لإعجاز القرآن، وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله، هذا مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها. وقد حكى هذا المذهب الرازي في "تفسيره" عن المبرد وجمع من المحققين، وحكى القرطبي عن الفراء وقطرب نحو هذا، وقرره الزمخشري في "كشافه" ونصره أتم نصر، وإليه ذهب الشيخ الإمام العلامة أبو العباس ابن تيمية، وشيخنا الحافظ المجتهد أبو الحجاج المزي، وحكاه لي عن ابن تيمية.
(٢) آية (٢) سورة البقرة.
(٣) آية (١).
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٥) في "أ": البداية وهو خطأ.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ١٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?