Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10330
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الكلبي: تواضع لله فلا تختل (١). وعلى هذا أمر بالقصد في المشي، والمراد به النهي عن الخيلاء.

وقال آخرون: المراد به النهي عن الإسراع في المشي (٢). فدل عليه بما روي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن" (٣).

وقوله: {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} قال أبو إسحاق: معنى اغضض: انقص، ومن ذلك: غضضت، وفلان يغض من فلان، أي يقصر به (٤). وذكرنا تفسير الغض فيما تقدم (٥). والصوت: مصدر صات يصوت صوتًا (٦) فهو صائت، وصوت تصويتًا فهو مصوت، وهو عام غير مختص، يقال: سمعت صوت الرجل، وصوت الحمار، وصوت كل شيء (٧). قال ذو الرمة -وهو من أبيات الكتاب-:


(١) لم أقف عليه منسوبًا للكلبي. وذكره الطبرسي في "مجمع البيان" ٨/ ٥٠٠، ونسبه لسعيد بن جبير.
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ٢١/ ٧٦ ونسبه لقتادة وابن زيد، و"تفسير الماوردي" ٤/ ٣٤٠ وقال: حكاه النقاش.
(٣) الحديث منكر جدًّا قاله العلامة الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" ١/ ٧٠ رقم (٥٥)، وقال الحافظ في "تخريج أحاديث الكشاف" ص ١٣٠ وإسناده ضعيف.
(٤) هكذا في النسخ! وهو في "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ١٩٩: .. وفلان يغض بصره من فلان أي ينتقصه.
(٥) عند قوله تعالى في سورة النور: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} النور: ٣٠ قال هناك: يقال غض بصره يغضه غضًا، ومثله أغضًا قال ابن عباس: أي لا ينظروا إلى ما لا يحل لهم.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٧) انظر: "تهذيب اللغة" ١٢/ ٢٢٣ (صوت)، "اللسان" ٢/ ٥٧ (صوت)، "تاج العروس" ٤/ ٥٩٧ (صوت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?