Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10335
Jumlah yang dimuat : 13359

٢٢ - {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} مفسر في تلك السورة أيضًا (١).

٢٤ - قوله: {نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلًا} يعني أيام حياتهم إلى انقضاء آجالهم. قال ابن عباس ومقاتل (٢).

٢٧ - وقوله: {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ} قرئ رفعًا ونصبًا، فمن نصبه عطفه على ما، ومن رفع استأنف كأنه قال: والبحر هذه حاله (٣).

{يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ} أي: ينصب فيه ويزيده سبعة أبحر. {مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ} ولا نفد علمه. قال السدي: لو كان ما في الأرض من شجر فبريت أقلامًا، وكان البحر مدادًّا ومعه سبعة أبحر مدادًا مثله، فكتب بتلك الأقلام، نفد ذلك المداد قبل أن ينفد علم الله (٤).

وقال الحسن: لو أن ما في الأرض من شجرة أقلام، لأملى الله من


(١) عند قوله تعالى: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} البقرة: ٢٥٦
قال: استمسك بالشيء إذا تمسك به، والعروة: جمع عرى، وهي نحو عروة الدلو، وإنما سميت؛ لأنه يتعلق بها، والعروة: شجر يبقى على الجدب؛ لأن الإبل تتعلق به إلى وقت الخصب، والعروة الوثقى قال عطاء عن ابن عباس: شهادة ألا إله إلا الله، وأن ما جاء به محمد حق وصدق. وقال مجاهد: هي الإيمان.
(٢) لم أقف عليه منسوبًا لابن عباس، وانظر: "تفسير مقاتل" ٨٢ ب.
(٣) انظر: "الحجة" ٥/ ٤٥٧ - ٤٥٩، "القراءات وعلل النحويين فيها" ٢/ ٥٢٧.
(٤) لم أقف عليه منسوبًا للسدي، وقد ذكره الطبرسي في "مجمع البيان" ٨/ ٥٠٤، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٦/ ٣٢٦، غير منسوب لأحد، وأورده السيوطي في "الدر" ٦/ ٥٢٨ وعزاه لعبد الرزاق وأبي نصر السجزي في "الإبانة" عن أبي الجوزاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?