Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10346
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله: {افْتَرَاهُ} قال ابن عباس: تقوله (١).

وقال مقاتل: افتراه محمد من تلقاء نفسه فكذبهم الله (٢). فقال: {بَلْ هُوَ} أي القرآن.

{الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ} قال الكلبي: يعني العرب (٣). قال قتادة: كانوا أمة أمية (٤)، لم يأتهم نذير قبل محمد -صلى الله عليه وسلم- (٥).

قال أبو إسحاق: (هذا كقوله: {لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ} أي لم يشاهدوا هم ولا آباؤهم نبيا، قال: والحجة ثابتة عليهم بإنذار من تقدم من الرسل وإن لم يأتهم نذير (٦).

وقوله تعالى: {لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ} قال مقاتل وابن عباس: لكي يرشدوا من الضلالة (٧).

٤ - قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} (٨) مفسر في سورة الأعراف (٩) ويونس (١٠).


(١) لم أقف عليه.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ٨٤ أ.
(٣) أورده المؤلف في "الوسيط" ٣/ ٤٤٩، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٦/ ٣٣٣، غير منسوب لأحد.
(٤) في (أ): (آمنة)، وهو خطأ.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ٢١/ ٩٠، "تفسير الماوردي" ٤/ ٣٥٣، "مجمع البيان" ٨/ ٥٠٩.
(٦) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٠٤.
(٧) انظر: "تفسير مقاتل" ٨٤ أ. وقد أورده المؤلف في "الوسيط" ٣/ ٤٤٩، غير منسوب لأحد.
(٨) قوله: (وما بينهما) ساقط من (أ)، وهو خطأ.
(٩) عند قوله تعالى {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ} آية: ٥٤.
(١٠) عند قوله تعالى: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ} آية: ٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?