Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10350
Jumlah yang dimuat : 13359

واختيار الأخفش (١) وصاحب "النظم". وذكره أبو إسحاق وأبو علي (٢).

قال الأخفش في قوله: (خَلْقَه) على البدل، يعني أنه أبدل خلقه من كل شيء (٣).

وقال صاحب النظم: من سكن اللام فيه تقديم وتأخير على تأويل: أحسن خلق كل شيء، إلا أنه -عز وجل- لما قدم كل شيء، والمراد خلق كل شيء، أبدل منه دلالة عليه بالكناية عنه. وقال أبو علي: فجعل (خلقه) بدلاً من (كل)، فيصير التقدير الذي أحسن خلق كل شيء (٤).

وأما معنى {أَحْسَنَ} فقال (٥) ابن عباس في رواية عطاء: أتقن ما خلق. وهو لفظ مجاهد (٦). ومعنى الإحسان هاهنا الإتقان والإحكام. وروي عكرمة عن ابن عباس أنه قال في هذه الآية: أما أن است القرد ليست بحسنة ولكن أحكم خلقه (٧).

وقال مقاتل: علم كيف يخلق الأشياء من غير أن يعلمه أحد (٨). قال السدي: أحسنه لم يتعلمه من أحد (٩). ومعنى الإحسان على هذا القول


(١) لم أقف على اختيار الأخفش له.
(٢) انظر: "معاني القرآن واعرابه" ٤/ ٢٠٤، "الحجة" ٥/ ٤٦٠ - ٤٦١.
(٣) لم أقف على قول الأخفش.
(٤) انظر: "الحجة" ٥/ ٤٦١.
(٥) في (ب): (وقال).
(٦) انظر: "تفسير مجاهد" ص ٣٥، "تفسير الطبري" ٢١/ ٩٣، "تفسير الماوردي" ٤/ ٣٥٥، "مجمع البيان" ٨/ ٥١٢.
(٧) انظر: "تفسير الطبري" ٢١/ ٩٣، "القرطبي" ١٤/ ٩٠، "البحر المحيط" ٨/ ٤٣٣.
(٨) انظر: "تفسير مقاتل" ٨٤ ب.
(٩) انظر: "تفسير الماوردي" ٤/ ٣٥٥، "مجمع البيان" ٨/ ٥١٢، "زاد المسير" ٦/ ٣٣٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?