Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10359
Jumlah yang dimuat : 13359

عن ذكره للعلم به وكثرة تردده، في نحو: ذوقوا العذاب (١) و {وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ} السجدة: ١٤، و {ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ} السجدة: ٢٠، سبأ: ٤٢. ومثل ذلك في الشعر قوله (٢):

كأنَّ لها في الأرض نسيًا تقصه ... على أمها وإن تحدثك تبلت (٣)

أي: تقطع الحديث (٤).

قوله تعالى: {بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ} قال ابن عباس: يريد تركتم لقاء يومكم، يريد حيث لم تعملوا لله بما يحب ويرضى (٥) (٦). وقال مقاتل: بما تركتم الإيمان بيومكم هذا (٧).

وقال السدي: بما تركتم أن تعملوا للقاء يومكم هذا (٨).

{إِنَّا نَسِينَاكُمْ} تركناكم في العذاب ومن الرحمة. قاله مقاتل والسدي (٩). وتأويل النسيان هاهنا الترك في قول المفسرين وأهل


(١) ما بين المعقوفين ليس من كلام أبي علي.
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٣) البيت من الطويل، وهو للشنفرى في "ديوانه" ص ٣٣، "تهذيب اللغة" ١٣/ ٨١، ١٤/ ٢٩٣ - ٢٩٤، "الخصائص" ١/ ٢٨، "اللسان" ٢/ ١١، ١٥/ ٣٢٤، وفي "شرح المفضليات" ص٢٠١، يقول: كأنها من شدة حيائها إذا مشت تطلب شيئًا ضاع منها، فالنسي: هو الفقد، وأمها: قصدها، تبلت: تنقطع في كلامها لا تطيله.
(٤) "الحجة" ١/ ٣٥ - ٣٦.
(٥) ما بين المعقوفين طمس في (ب).
(٦) لم أقف عليه.
(٧) "تفسير مقاتل" ٨٥ أ.
(٨) "الوسيط" ٣/ ٤٥٢، "تفسير الماوردي" ٤/ ٣٦٠.
(٩) "تفسير مقاتل" ٨٥ أ. وذكره الماوردي ٤/ ٣٦٠، ونسبه لمجاهد، ولم أقف عليه عن السدي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?