Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10381
Jumlah yang dimuat : 13359

قالوا: إن له قلبين، ثم قرن الله تعالى هذا الكلام بما يقوله المشركون وغيرهم مما لا حقيقة له، فقال: {وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ} قال أبو علي الفارسي: وزنه فاعل مثل شائي ونائي، والقياس إثبات الياء فيه (١) بعد الهمزة كما ثبتت في الشائي والنائي ونحوه، ويجوز حذف الياء منه، وحكى ذلك سيبويه فقال: من قال: اللاء بغير ياء، قال: إذا سمي به لاء؛ لأنه يصير بمنزلة باب، وصار حرف الإعراب غير الفعل التي هي الهمز (٢). ويجوز أيضًا تخفيف الهمزة عند حذف الياء فيجعلها بين بين، وعلى هذا أنشد (٣) (٤):

من اللائي لم يحججن يبغين حسنة ... ولكن ليقتلن البريء المغفلا

وقد قرأ الفراء بالأوجه الثلاثة (٥).

قوله تعالى: {تُظَاهِرُونَ} أي: تتظهرون على وزن تتفعلون فأدغم التاء في الظاء. وقرأ عاصم: تظاهرون من المظاهرة، وقرأ حمزة: تظاهرون أراد تتظاهرون فحذف تاء تتفاعلون، وأدغم ابن عامر هذه التاء التي حذفها حمزة، فقرأ بفتح التاء وتشديد الظاء كل هذا لغات (٦). يقال: ظاهر من


(١) ما بين المعقوفين ساقط في (ب).
(٢) "الحجة" ٥/ ٤٦٦.
(٣) في (ب): (ينشد).
(٤) البيت من الطويل، وهو لعائشة بنت طلحة في: "العقد الفريد" ٧/ ١٠٢، وبلا نسبة في: "تهذيب اللغة" ١٤/ ٣٤٦، ١٥/ ٣٨، "الأغاني" ١٧/ ١٢١، "الأزهية" ص ٣٠٦.
(٥) "معاني القرآن" ٢/ ٣٣٤.
(٦) انظر: "القراءات وعلل النحويين فيها" ٢/ ٥٣٤، "الحجة" ٥/ ٤٦٧، "الحجة في القراءات السبع" ص ٢٨٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?