Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10394
Jumlah yang dimuat : 13359

لما روى قتادة عن الحسين (١) عن أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في هذه الآية: "كنت أول المؤمنين في الخلق وآخرهم في البعث".

قال أبو إسحاق: فعلى هذا لا تقديم في هذا الكلام ولا تأخير. هو على ما نسقه قال: ومذهب أهل اللغة أن الواو معناها الاجتماع، وليس فيها دليل أن المذكور أولًا لا يستقيم أن يكون معناه التأخير (٢).

قوله تعالى: {وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا}. قال المفسرون: أي عهدًا شديدًا على الوفاء بما حملوا، وذلك العهد الشديد هو اليمين (٣) بالله -عز وجل- (٤).

٨ - قوله تعالى: {لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ}. قال مقاتل: (يقول أخذ ميثاقهم لكي يسأل الله الصادقين، يعني به: النبيين هل بلغوا الرسالة؟ (٥). وقال مجاهد: المبلغين المؤدين (٦) من الرسل (٧).

وقال الكلبي: يعني النبيين عن صدقهم بالبلاغ (٨).

وقال أبو إسحاق: معناه ليسأل المبلغين من الرسل عن صدقهم في


(١) هكذا في جميع النسخ! والصحيح أنه الحسن كما جاء في كتب السنة، فقد ذكره السيوطي في "الدر" ٦/ ٥٧٠، وعزاه للحسن بن سفيان وابن أبي حاتم وابن مردويه وأبي نعيم في "الدلائل" والديلمي وابن عساكر من طريق قتادة عن الحسن عن أبي هريرة -رضي الله عنه- وبهذا أورده المؤلف في "الوسيط" ٣/ ٤٦٠.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢١٦ مع اختلاف يسير في العبارة.
(٣) في (ب): (الإيمان).
(٤) انظر: "الوسيط" ٣/ ٤٦٠، "زاد المسير" ٦/ ٣٥٥.
(٥) "تفسير مقاتل" ٨٨ أ.
(٦) ما بين المعقوفين طمس في (ب).
(٧) "تفسير الطبري" ٢١/ ١٢٦، "التبيان في تفسير القرآن" ٨/ ٣١٩.
(٨) ذكره الواحدي في "الوسيط" ٣/ ٤٦٠ غير منسوب لأحد، وذكره "الماوردي" ٤/ ٣٧٨، وقال: حكاه النقاش مع اختلاف في العبارة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?