Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10411
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أهل المعاني: هذا إخبار عن ظهور فضيحتهم وعدم نصرتهم عند وقوع الشدة بإبداء المكتوم وإعطاء الفتنة وإظهار الردة (١).

قوله: {وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلَّا يَسِيرًا} قال ابن عباس: لم يلبثوا باعطاء الشرك إلا يسيرًا (٢).

وقال مقاتل: وما أحسوا من الشرك إلا قليلاً حتى يعطوها طائعين (٣).

وقال قتادة: وما أحبسوا من الإجابة إلى الكفر إلا قليلاً، وهذا قول أكثر المفسرين (٤).

وقال السدي: وما تلبثوا بها أي: بالمدينة إلا يسيرًا بعد إعطاء الكفر حتى يهلكوا (٥).

وقال الحسن: وما أقاموا بالمدينة بعد إعطاء الكفر إلا قليلاً حتى يعذبوا. وهذا القول اختيار الفراء (٦) وابن قتيبة (٧). والكناية في (بها) على القول الأول تعود إلى الفتنة، يقال: تلبث بالشيء تربص به إذا آخره ومنعه. وعلى القول الثاني يعود إلى المدينة، وهي مذكورة في قوله: {يَا أَهْلَ يَثْرِبَ}. وروى عطاء عن ابن عباس قولًا ثالثًا فقال: يريد لم يقيموا مع النبي


(١) انظر: "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٣٣٤، للفراء ٢/ ٣٣٧، للزجاج ٤/ ٢٢٠.
(٢) انظر: "مجمع البيان" ٨/ ٥٤٥، "تفسير ابن عباس" ص ٣٥١.
(٣) "تفسير مقاتل" ٨٩أ.
(٤) انظر: "تفسير الطبري" ١١/ ١٣٦، "مجمع البيان" ٨/ ٥٤٥، "زاد المسير" ٦/ ٣٦١.
(٥) انظر: "زاد المسير" ٦/ ٣٦٢، "تفسير القرطبي" ١٤/ ١٥٠.
(٦) "معاني القرآن" ٢/ ٣٣٧.
(٧) "غريب القرآن" ص ٣٤٩. وانظر: "مجمع البيان" ٨/ ٥٤٥، "القرطبي" ١٤/ ١٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?