Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10420
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال المبرد (١): يقال: سلق فلان بلسانه، إذا غلظ في القول مجاهرًا، وخطيب سلاق إذا كان ماضيًا في خطبته معلنًا، ويقال للمرأة البدنة: قد سلقت، إذ رفعت صوتها، وأنشد قول الأعشى. قال أبو إسحاق: (معنى سلقوكم: خاطبوكم أشد مخاطبة وأبلغها) (٢).

وقال ابن قتيبة مثل قول الفراء، ثم قال: وأصل السلق الضرب (٣).

قال ابن عباس: أي: استقبلوكم بالأذى (٤).

وقال ابن زيد: كلموكم بألسنة ذرية، أي: آذوكم بالكلام (٥).

وقال قتادة: يعني بسطوا ألسنتهم فيكم وقت قسمة الغنيمة، يقولون: أعطونا أعطونا فلستم بأحق فيها منا، فأما عند الغنيمة فأشح قوم وأسوأ قوم، وأما عند البأس فأجبن قوم وأخذلهم للحق، وهذا قول المفسرين (٦).

وروى عطاء عن ابن عباس قال: يريد يتناولونكم بألسنة حداد، يريد بنعون فيكم وينتقصونكم ويغتابونكم (٧). فعلى القول الأول سلقهم (٨)


(١) لم أقف على قول المبرد. وانظر:"تفسير القرطبي" ١٤/ ١٥٣، "زاد المسير" ٦/ ٣٦٦.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٢١.
(٣) "تفسير غريب القرآن" ص ٣٤٩.
(٤) انظر: "تفسير الطبري" ٢١/ ١٤١، "تفسير ابن أبي حاتم" ٩/ ٣١٢٢، وأورده السيوطي في "الدر" ٦/ ٥٨١، وزاد نسبته لابن المنذر.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ٢١/ ١٤١.
(٦) انظر: "تفسير الطبري" ٢١/ ١٤١، "تفسير ابن أبي حاتم" ٩/ ٣١٢٢ عن قتادة، "مجمع البيان" ٨/ ٥٤٦.
(٧) "تفسير ابن عباس" ٣٥٢، "تفسير البغوي" ٣/ ٥١٨.
(٨) في (أ): (سلقتم)، وهو خطأ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?