Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10424
Jumlah yang dimuat : 13359

كَانُوا فِيكُمْ مَا قَاتَلُوا إِلَّا قَلِيلًا}، وهذا يدل على أن الكلام متصل.

قال الكلبي: {إِلَّا قَلِيلًا} رميًا بالحجارة (١). ولو كان ذلك القليل لله كان كثيرًا.

وقال مقاتل: يعني ما قاتلوا إلا رياء وسمعة من غير خشية (٢).

٢١ - ثم عاتب من تخلف بالمدينة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقوله: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} قال المفسرون (٣): قدوة صالحة. يقال: فلان أسوتك في هذا الأمر أي: مثلك (٤)، وفلان يأتسي فلان (٥) أي: يرضى لنفسه ما رضي، ويقتدي به وكان في مثل حاله، والقوم أسوة في هذا الأمر أي: حالتهم (٦) فيه واحدة.

قال الليث: والتأسي في (٧) الأمور من الأسوة (٨). وفيها لغتان: أسوة وإسوة، ويقال: لي في فلان أسوة أي: لي به اقتداء، والأسوة من الاتساء كالقدوة من الاقتداء، اسم يوضع موضع المصدر.

قال ابن عباس: يريد يقتدون به حيث خرج بنفسه (٩).

ومعنى الآية على ما ذكره أهل التفسير: أن الله يقول: كان لكم رسول


(١) ذكر هذا القول ابن الجوزي في "زاد المسير" ٦/ ٣٦٧، ونسبه لابن السائب.
(٢) "تفسير مقاتل" ٩٠ أ.
(٣) انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٩١ أ، "تفسير الطبري" ٢١/ ١٤٣.
(٤) في (أ) زيادة: (أي حللتم فيه مثلك)، وهو خطأ.
(٥) هكذا في النسخ! ولعل الصواب: يأتسي بفلان.
(٦) في (ب): (حاللتم).
(٧) في (ب): (من).
(٨) "تهذيب اللغة" ١٣/ ١٤٠ (أسى).
(٩) لم أجد من نسب هذا القول لابن عباس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?