Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10453
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال عطاء عن ابن عباس: آيات الله، ما ذكر من الثواب لأوليائه والعقاب لأعدائه، والحكمة حدود الله ومفترضاته (١).

وقال غيره: آيات الله القرآن، والحكمة النبوة، وهي في بيوتهن. ونحو هذا قال قتادة في قوله: {آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ} قال: القرآن والسنة (٢). وهذا حث لهن على حفظ القرآن ومذاكرتهما (٣)؛ للإحاطة بحدود الشريعة. والخطاب وإن اختص نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- فغيرهن داخل فيه، فإن كثيرًا من الخطاب يختص لفظه ويعم معناه. قوله: {إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا} أي بأوليائه. {خَبِيرًا} بجميع خلقه، قاله ابن عباس. وقال مقاتل: لطف علمه إن خضعن بالقول خبيرًا به (٤).

٣٥ - قوله تعالى: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ} اختلفوا في سبب نزول هذه الآية؛ فروى قابوس عن ابن عباس قال: قالت النساء للنبي -صلى الله عليه وسلم-: ماله ليس يذكر النساء، فأنزل الله إلا المؤمنين وليس يذكر المؤمنات (٥) بشيء (٦) فأنزل الله هذه الآية (٧).

وقال مجاهد: قالت أم سلمة: يا رسول الله يذكر الرجال ولا يذكر


(١) لم أقف عليه.
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ٢٢/ ٩،"تفسير البغوي" ٣/ ٥٢٩، "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٣٤٩.
(٣) لعل مراد المؤلف أن الضمير يعود إلى القرآن والسنة.
(٤) "تفسير مقاتل" ٩١ أ.
(٥) في (ب): (المؤمنين منات)، وهو خطأ.
(٦) ما بين المعقوفين يظهر أنه زيادة.
(٧) انظر: "تفسير الطبري" ٢٢/ ١٠، وذكره السيوطي في "الدر" ٦/ ٦٠٨، وزاد نسبته للطبراني وابن مردويه عن ابن عباس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?