Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10459
Jumlah yang dimuat : 13359

في أدبار الصلوات وغدوًا وعشيًا وفي المضاجع، وكلما استيقظ من نومه، وكلما غدا وراح من منزله ذكر الله -عز وجل- (١). وقال مجاهد: لا يكون العبد من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات حتى يذكر الله قائمًا وقاعدًا ومضطجعًا (٢) وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا (٣) جميعًا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات" (٤).

وقال أبو إسحاق: المعنى والذاكراته وحذف الهاء. على ما ذكرناه (٥) في الحافظات (٦).

وقال عطاء: من صلى الصلوات الخمس بحقوقها فهو داخل في قوله: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ} (٧).

وقوله: {أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً}. قال ابن عباس ومقاتل: مغفرة لذنوبهم (٨). {وَأَجْرًا عَظِيمًا} ثوابًا جزيلًا وهو الجنة.


(١) لم أقف عليه عن ابن عباس، انظر: "تفسير ابن أبي حاتم" ٩/ ٣١٣٤.
(٢) انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٩٩ ب، "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ١١٧.
(٣) في (ب): (وصليا).
(٤) أخرجه أبو داود في "سقط كتاب الصلاة، باب قيام الليل ٢/ ٣٣، رقم الحديث ١٣٠٩ عن أبي هريرة، وابن ماجه في "سننه" أبواب إقامة الصلاة، باب: ما جاء فيمن أيقظ أهله من الليل ١/ ٢٤٢، رقم الحديث ١٣٢٩ عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري، والحاكم في "المستدرك"، كتاب صلاة التطوع، باب: توديع المنزل بركعتين ١/ ٣١٦ عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
(٥) الضمير (الهاء) ساقط من (ب).
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٢٢٧/ ٤.
(٧) انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٩٩ ب، "تفسير البغوي" ٣/ ٥٣٠.
(٨) انظر: "تفسير ابن عباس" (٣٥٤)، "تفسير مقاتل" ٩٢ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?