Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10469
Jumlah yang dimuat : 13359

٣٨ - قال مقاتل: ثم بين أنه لم يكن عليه حرج في هذا النكاح (١) في قوله: {مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ}. قال ابن عباس والمفسرون: أحل الله له، أي: لا حرج عليه فيما أحل الله له (٢).

قوله تعالى: {سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ} فيه ثلاثة أقوال: أحدها: سن الله لمحمد -عليه السلام- في التوسعة عليه في إباحة النكاح كسننه في الأنبياء الماضين، وهذا قول ابن عباس (٣).

واختار الفراء والزجاج قالوا: عني كثرة أزواج داود وسليمان (٤).

وقال مقاتل: يعني داود النبي حين هوى المرأة التي فتن بها، فجمع الله بينه وبينها، يقول: كذلك أجمع بين محمد وزينب إذ هويها كما فعلت بداود. ونحو هذا مقاتل بن حيان سواء (٥).

وقال عبد الله بن مسلم: أي لا حرج على أحد فيما لم يحرم عليه (٦). وعلى هذا {الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ} (٧)، كان من تقدمه ممن قد مضى ولا


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٩٣ أ.
(٢) انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ٢٠١ أ، "الطبري" ٢٢/ ١٤، "الماوردي" ٤/ ٤٠٧.
(٣) ذكره القرطبي ١٤/ ١٩٥ بمعناه غير منسوب لأحد، وكذا ابن الجوزي في "زاد المسير" ٦/ ٣٩٢، وذكره المؤلف في "الوسيط" ٣/ ٤٧٤ عن ابن عباس والكلبي والمقاتلين.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٤٤، "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٣٠.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ٩٣ أ، انظر: "الثعلبي" ٣/ ٢٠١ أ، "البغوي" ٣/ ٥٣٣.
ولعل هذه الأقوال التي أوردها المؤلف لا تصح، بل هي فاسدة؛ لأنه مناف لمقام النبوة.
(٦) انظر: "غريب القرآن" ص ٣٥١.
(٧) كذا في المخطوط! ولعل الصواب: كل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?