Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10485
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الأزهري: الهبة كانت للنبي -صلى الله عليه وسلم- خاصة، ولا يحل لأحد أن تهب نفسها بغير شهود ولا ولي إلا للنبي -صلى الله عليه وسلم-.

وقال ابن عباس: لا يحل هذا لغيرك وهو لك حلال (١).

قال المفسرون: هذا من خصائصه في النكاح وكان ينعقد النكاح له بلفظ الهبة من غير ولي ولا شهود، ولا ينعقد لأحد نكاح بلفظ الهبة (٢)، وهو مذهب الشافعي -رحمة الله- وأكثر الفقهاء (٣). وأجاز أهل الكوفة النكاح بلفظ الهبة إذا حضر الولي والشهود (٤). واختلفوا في الموهوبة، هل كانت عند النبي -صلى الله عليه وسلم- موهوبة أم لا؟ فمذهب ابن عباس في رواية عكرمة ومجاهد أنه لم يكن عند النبي -صلى الله عليه وسلم- امرأة إلا بعقد النكاح أو ملك اليمين، وهذا شيء أباحه الله له، فإذا استباحه حل له (٥).


= شطت مزار العاشقين فأصبحت ... عسرا على طلابها ابنة مخرم
وهو من الكامل، وهو لعنترة في "ديوانه" ص ١٩، "شعراء النصرانية" ٦/ ٨٠٩، "الكامل" ١/ ٣٩٩، ٢/ ٧٢٩، "لسان العرب" ٤/ ٣١٤ (زأر)، ٣٣٦ (زور)، انظر: "تفسير ابن عباس" ص ٣٣٤ (شطط).
ومعى البيت: يقول: نزلت الحبيبة أرض أعدائي فأصبح طلبها عسيرًا علي. وفي الكلام التفات من الغيبة إلى الخطاب انظر: "جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام" ٢/ ٤٨٤.
(١) انظر: "تفسير ابن عباس" ص ٤٢٤، وذكر الطبري نحوه ٢٢/ ٢١ ونسبه لمجاهد.
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ٢٢/ ٢٣ - ٢٤، "تفسير الماوردي" ٤/ ٤١٥، "تفسير زاد المسير" ٦/ ٤٠٥.
(٣) انظر: "الأم" ٥/ ٣٣، "المغني" ٩/ ٣٤٥.
(٤) يروى هذا كما في "المغني" ٩/ ٣٤٥ عن ابن سيرين والقاسم بن والحسن محمد بن صالح وأبي يوسف.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ٢٢/ ٢٣، "تفسير الماوردي" ٤/ ٤١٤، "مجمع البيان" ٨/ ٥٧١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?