Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10493
Jumlah yang dimuat : 13359

قال مقاتل: ثم حذر النبي -صلى الله عليه وسلم-إن ركب (١) في أمرهن ما لا ينبغي، وذلك قوله: {وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ} من العمل {رَقِيبًا} (٢) حفيظًا.

٥٣ - قوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ} قال أنس بن مالك: أنا أعلم الناس بهذه الآية، إنه الحجاب، أصبح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عروسًا بزينب بنت جحش، ودعا القوم فأصابوا من الطعام، ثم خرجوا وبقي وهي منهم عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأطالوا المكث، وجعلوا يتحدثون، وجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج ثم يرجع وهم قعود، فنزلت هذه الآية. قال: فقام القوم وضرب الحجاب (٣).

{إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ} قال الزجاج: (موضع أن نصب المعنى إلا بأن يؤذن أو لا يؤذن لكم) (٤) {إِلَى طَعَامٍ} أي: إلا أن تدعوا إلى طعام، ومعنى {يُؤْذَنَ لَكُمْ}: يدعوا، ويجوز أن يكون المعنى على التقديم والتأخير، فتقدير لا تدخلوا بيوت النبي إلى طعام إلا أن يؤذن لكم.

وقوله: {غَيْرَ نَاظِرِينَ} قال أبو إسحاق: (غير منصوبة على الحال، المعنى: إلا أن يؤذن لكم غير منتظرين) (٥) {إِنَاهُ} أي: نضجه وإدراكه


(١) ما بين المعقوفين غير واضح في جميع النسخ، والتصحيح من "تفسير مقاتل".
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ٩٤ ب.
(٣) أخرجه البخاري في كتاب التفسير، باب: قوله: {لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ} ٤/ ١٤٩٩ رقم (٤٥١٣)، ومسلم في النكاح، باب: زواج زينب بنت جحش ونزول الحجاب ٢/ ١٠٤٨ رقم (١٤٢٨) كلاهما عن أنس.
(٤) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٣٤.
(٥) المصدر السابق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?