Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10546
Jumlah yang dimuat : 13359

نسأت البعير: إذا زجرته ليزداد سيره (١).

وقال أبو إسحاق: المنسأة التي ينسأ بها، أي: يطرد ويزجر (٢).

وقال أبو عبيدة: هي التي يضرب بها (٣). وقال أبو علي الفارسي: هي من نسأت الغنم، إذ سقيتها (٤) وأنشدوا قول طرفة:

أمون كألواح الأران نسأتها ... على لا حب كأنه ظهر يوجد (٥) (٦)

وقال المبرد: المنسأة: العصاة لأنها ينسأ (٧) بها الطريق، أي يقصد، يقال: نسات الناقة، إذا حملتها على الطريق، وأنشد قول طرفة) (٨).

وأكثر القراء على همزة المنسأة. وقرأ نافع وأبو عمرو بغير همز. قال أبو عبيدة: (تركوا همزها كما ترك بعضهم همز البرنة والذرية والنبئ. قال المبرد: بعض العرب يبدل من همزتها ألف فيقول: منساة وينشدون:


(١) "معاني القرآن" ٢/ ٣٥٦.
(٢) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٤٧.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) هكذا في النسخ! وهو خطأ، والصواب: سقتها. انظر: "الحجة" ٦/ ١١.
(٥) في (ب): (حدد)، وهو خطأ.
(٦) البيت من الطويل، وهو لطرفة بن العبد في: "ديوانه" ص٢٢، "شعراء النصرانية في الجاهلية" ٣/ ٣٠٠ "لسان العرب" ١/ ١٧٣ (نسأ)، ١٣/ ١٥ (أرن)، كتاب "العين" ٨/ ٢٧٨.
ومعنى البيت: الأمون: هي الناقة الموثقة الخلق التي يؤمن عثارها وزللها، والإران: هو النشاط ونساتها: أي حملتها على السير في هذا الطريق اللاحب هو البين، والبرجد، كساء فيه خطوط وطرائق، فشبه الطرائق بطرائق البرجد. "شرح القصائد السبع الجاهليات" ص ١٥١.
(٧) في (أ): (تنسئ).
(٨) لم أقف على القول منسوبًا للمبرد.
وانظر: "تهذيب اللغة" ١٣/ ٨٤، مادة: (نسأ)، "اللسان" ١/ ١٦٩ (نسأ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?