Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10558
Jumlah yang dimuat : 13359

{وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ} بالنون قرأ حمزة والكسائي؛ لقوله: {جَزَيْنَاهُم} ولم يقولوا جوزوا، من قرأ يجازي بالضم بني الفعل للمفعول به، والمجازي هو الله، فمعنى القراءتين سواء. وفي تخصيص الكفور بالمجازاة أقوال: أحدها (١): أن المؤمن يكفر عنه ذنوبه بطاعاته، فلا يجازى بذنوبه التي تكفر، قال الله تعالى: {كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ} محمد: ٢ وقال: {نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ} النساء: ٣١، والكافر يجازى بكل سوء يعمله، وهذا قول أبي إسحاق وأبي علي (٢).

وقال الفراء: (معنى جزيناه كافيناه (٣)، والسيئة للكافر بمثلها سيئة، وأما المؤمن فيجزى ولا يجازى؛ لأنه يزاد ويتفضل عليه، وقد يقال: جازيت بمعنى جزيت وأبين الكلام على ما وصفت) (٤). هذا كلام أهل المعاني (٥).

وأما المفسرون؛ فقال مقاتل: وهل نكافئ بعمله السيئ إلا الكفور لله في نعمه (٦). وهذا كقول الفراء.

وقال طاوس: يجازى الكفور ولا يغفر له، والمؤمن لا يناقش الحساب (٧).


(١) في (ب): (أحدهما).
(٢) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٤٩، "الحجة" ٦/ ١٧ - ١٨.
(٣) في (ب): (جزيناهم افيناهم).
(٤) "معاني القرآن" ٢/ ٣٥٩.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٠٩، "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٥٩، "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٤٩.
(٦) انظر: "تفسير مقاتل" ٩٨ ب.
(٧) انظر: "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٠٩، "تفسير القرطبي" ١٤/ ٢٨٨، تفسير ابن كثير" ٥/ ٥٤٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?