Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10561
Jumlah yang dimuat : 13359

{آمِنِينَ} من الجوع والعطش والسباع والتعب، ومن كل خوف. قال ابن عباس ومقاتل (١).

١٩ - قال المفسرون: ثم إنهم سئموا الراحة وبطروا النعمة، وكرهوا ما كانوا فيه من الخصب (٢) والسعة في كفاية القدح في المعيشة كقوم موسى حين قالوا: {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ} إلى قوله: {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} البقرة: ٦١ وهؤلاء من جملة من دخل في قوله: {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} القصص: ٥٨ فلم يشكروا ربهم، وسألوا أن تكون القرى والمنازل بعضها أبعد من بعض {فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} أي: اجعل بيننا وبين الشام فلوات ومفاوز؛ لنركب إليها الرواحل ونتزود الأزواد. وقرئ: {بَعَّد}، وهو مما فيه وفعل بمعنى واحد كقولك: ضاعِف وضعِّف، وكذلك خلافه (٣) قارب وقرب. ومعنى قراءة من قرأ على الخبر: {رَبَّنَا بَاعِدْ}، أنهم استبعدوا سفرهم على قرية بطرا وأشرا، وقراءة العامة معناها الدعاء وسؤال الله أن يبعد بين أسفارهم (٤).

وقوله {وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} قال ابن عباس: بكفرهم وتكذيبهم أنبيائهم (٥).

{فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ} يريد لعن بعدهم، يتحدثون بأمرهم وشأنهم.

{وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ} مزقناهم في كل وجه من البلاد كل التفريق،


(١) انظر: "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ص ٣٦٠، "تفسير مقاتل" ٩٨ ب.
(٢) في (ب): (الحطب)، وهو خطأ.
(٣) في (ب): (خلاف).
(٤) "الحجة" ٦/ ١٩.
(٥) انظر: "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ص ٣٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?