Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1057
Jumlah yang dimuat : 13359

الأعراف: ١٦٨، وقال: {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} (١) الأنبياء: ٣٥، وقال في الخير: بلاه الله، وأبلاه (٢).

قال زهير: (٣)

جَزى اللهُ بِالْإِحْسَانِ مَا فَعَلاَ بِكُم ... وَأَبلاَهُمَا خَيْرَ البَلاَءِ الذي يَبْلُو (٤)

أي: صنع بهما خير الصنيع الذي يبلو به عباده (٥).

قال الليث: ويقال من الشر أيضا يُبْلِيه إِبْلاَء (٦).

والذي في هذه الآية يحتمل الوجيهن، فإن حملته على الشدة، كان معناه: في أستحياء البنات للخدمة وذبح البنين بلاء ومحنة (٧). وهو قول ابن


(١) (الواو) ساقطة من (ب)
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ١/ ٢٧٥، "الصحاح" (بلا) ٦/ ٢٢٨٥.
(٣) في (ج): (زهير بن جناب).
(٤) من قصيدة لزهير يمدح سناد بن أبي حارثة ويروى بالديوان (رأى الله) ورد البيت في: "معانى القرآن" للزجاج ١/ ١٠٢، "التهذيب" (بلا) ١/ ٣٧٩، "الصحاح" (بلا) ٦/ ٢٢٨٥, "اللسان" (بلا) ١/ ٣٥٥, "الخصائص" ١/ ١٣٧, و"القرطبي" ١/ ٣٣٠, و"الرازي" ٣/ ٧٠, و"ابن كثير" ١/ ٩٦, "الدر المصون" ١/ ٣٤٨, "فتح القدير" ١/ ١٣١, "شرح ديوان زهير" ص ١٠٩.
(٥) "تهذيب اللغة" (بلا) ١/ ٣٧٩.
(٦) في "تهذيب اللغة" عن الليث: (الله يبلى العبد بلاءً حسنًا, ويبليه بلاءً سيئًا, (بلا) ١/ ٣٧٩, قال الطبري: الأكثر في الشر أن يقال: (بلوته أبلوه بلاء) وفي الخير: (أَبْلَيْته أُبْلِيه إِبْلاَءً وبَلاَءً).
(٧) ذكره أبو الليث في "تفسيره" ١/ ١١٧, وابن الأنباري في "الزاهر" ١/ ٣٤٨, و"الثعلبي" ١/ ٧٠ ب, و"الكشاف" ١/ ٢٧٩, و"البغوي" ١/ ٩١, "زاد المسير" ١/ ٧٨, و"الرازي" ٣/ ٧٠, و"القرطبي" ١/ ٣٣٠, ونسبة للجمهور, و"ابن كثير" ١/ ٩٧, و"البيضاوي" ١/ ٢٥, و"النسفي" ١/ ٤٣, و"الخازن" ١/ ١٢١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?