Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10582
Jumlah yang dimuat : 13359

يذهب إلى تذكير الأولاد وتغليب بني آدم لجاز، ولو قال: لو وجهت التي إلى الأموال واكتفيت بها من ذكر الأولاد لصلح، كما قال الأسدي (١):

نحن بما عندك وأنت بما ... عندك راض والرأي مختلف (٢) (٣)

واختار أبو (٤) إسحاق هذا القول فقال: (المعنى: وما أموالكم بالتي تقربكم، ولا أولادكم بالذين يقربونكم، ولكنه حذف اختصارًا وإيجازًا) (٥).

قوله تعالى: {تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى} قال ابن عباس: يريد قربي (٦).


(١) هو: أبو حسان المراد بن سعيد بن حبيب الفقعسي، نسبته إلى فقعس من بني أسد ابن خزيمة، شاعر إسلامي من شعراء الدولة الأموية، كثير الشعر، وكان مفرط القصر ضئيلا.
انظر: "الشعر والشعراء" ص ٤٤٠، "معجم الشعراء" ص ٤٠٨.
والبيت من المنسرح، وهو من الأبيات المختلف في نسبتها، فقد نسبها المؤلف -رحمه الله- للأسدي، ينما نسبه سيبويه في "الكتاب" ١/ ٧٥ لقيس بن الخطيم، وأورده ابن هشام في "مغني اللبيب" ٢/ ٦٢٢ غير منسوب لأحد، وكذا في "المذكر والمؤنث" لابن الأنباري ص ٦٧٧، وفي "المقتضب" ٣/ ١١٢، ٤/ ٧٣. وقال الاْستاذ: محمد عبد الخالق عظيمة محقق كتاب "المعتصب" ٤/ ٧٣: والبيت نسبه إلى قيس بن الخطيم سيبويه، وكذلك فعل الأعلم وصاحب "معاهد التصيص" ١/ ١٨٩. و"صحح البغدادي في الخزانة" ٢/ ١٨٩ نسبة الشعر إلى عمرو بن امرئ القيس. والقصيدة التي فيها هذا الشاهد في ديوان قيس بن الخطيم، طبع بغداد، ص ٨١. أهـ.
(٢) في (ب): (يختلف).
(٣) انظر: "معاني القرآن" ٢/ ٣٦٣.
(٤) في (ب): (ابن)، وهو تصحيف.
(٥) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٥٥
(٦) لم أقف عليه عن ابن عباس. وقد نسبه إلى مجاهد: "الطبري" ٢٢/ ١٠٠، "الماودي"، ٤/ ٤٥٣، الطبرسي في "مجمع البيان" ٨/ ٦١٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?