Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10587
Jumlah yang dimuat : 13359

بان بقول هؤلاء أن الآية ليست على ظاهرها من حيث أن كل منفق يستحق خلفًا عاجلاً، بل هو للمقتصدين والمتصدقين، ثم قد يكون عاجلًا في الدنيا ويكون مدخرًا في الآخرة، وقد قال مجاهد في هذه الآية: فإن الرزق مقسوم، فلعل رزقه قليل وهو ينفقه نفقة الموسع عليه (١)، وربما أنفق الإنسان ما له في الخير ثم لم يزل عائلا حتى يموت. وهذا يؤكد ما قدمنا.

٤٠ - وقوله تعالى: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا} قال ابن عباس: يريد المشركين (٢). وقال مقاتل: يعني الملائكة ومن عبدها (٣).

{يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ} معنى هذا الاستفهام كالذي في قوله لعيسى: {أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي} (٤) الآية، وهو استفهام توبيخ للعابدين، فنزهت الملائكة ربها عن الشرك وتبرأوا منهم، وهو قوله:

٤١ - {قَالُوا سُبْحَانَكَ} تنزيها لك ما أضافوه إليك من الشركاء والمعبودين.

{أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ} قال ابن عباس: ما اتخذناهم عابدين ولا توليناهم، ولسنا نريد غيرك وليا (٥). {بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ} قال قتادة:


(١) انظر: "مجمع البيان" ٨/ ٦١٦، وأورده السيوطي في "الدر" وعزاه لابن عدي والبيهقي.
(٢) أورده السيوطي في "الدر" ٦/ ٧٠٦، وعزاه لعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" ١٠٠ أ.
(٥) انظر: "الوسيط" ٣/ ٤٩٧، وأورده ابن الجوزي في "زاد المسير" ٦/ ٤٦٣، ولم ينسبه لأحد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?