Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10594
Jumlah yang dimuat : 13359

أجرًا فتتهموني بذلك (١). ومعنى {مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ} أي: لم أسألكم شيئًا، كما يقول القائل: مالي في هذا فقد وهبت لك، يريد ليس فيه شيء.

وذكر الكلبي ومقاتل ما دل على أنه كان قد سألهم شيئاً ثم تركه لهم كما يقتضي ظاهر اللفظ، وهو أنهما قالا: إنه سألهم أن لا يؤذوا قرابته فانتهوا عن ذلك، ثم سمعوه يعيب آلهتهم فقالوا: نهانا أن لا نؤذي (٢) قرابته ففعلنا، وهو يذكر آلهتنا ويعيبها، فأكثروا في ذلك فنزل (٣) {قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ} أي: إن شئتم فآذوهم وإن شئتم فلا توْذوهم. وعلى هذا الأجر الذي سألهم هو الكف عن أقاربه، ثم تركه لهم؛ لقوله: {فَهُوَ لَكُمْ}. والقول الأول أصح؛ لأنه وإن سألهم الكف عن أقاربه، فليس ذلك بأجر على تبليغ الرسالة.

وقوله تعالى: {وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} قال ابن عباس: يريد لم يغب عنه شيء (٤). وقال مقاتل: شهيد باني نذير وما بي جنون (٥).

٤٨ - وقوله تعالى {قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ} قال الليث: القذف: الرمي بالسهم (٦) والحصى والكلام وكل شيء، حتى يقال: قذفت


(١) ما بين المعقوفين يظهر أنه كلام زائد.
(٢) في (أ): (يؤدي)، وهو تصحيف.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ١٠٠ ب، ولم أقف عليه عن الكلبي، وقد ذكره السمرقندي في "بحر العلوم" ٣/ ٧٧، والطبرسي في "مجمع البيان" ٨/ ٦٢٠ بدون نسبة.
(٤) انظر: "الوسيط" ٣/ ٤٩٩.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ١٠١ أ.
(٦) في (أ): (بألسنتهم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?