Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10596
Jumlah yang dimuat : 13359

ابن قتيبة قال: يلقيه إلى أنبيائه (١).

وقوله: {عَلَّامُ الْغُيُوبِ}، قال الفراء: (الوجه الرفع؛ لأن النعت إذا جاء بعد الخبر رفعته العرب في أن يقول (٢): إن أخاك قائم الظريف، ومثله قوله: {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ} ص: ٦٤) (٣). وقال أبو إسحاق: (ورفعه على وجهين: أحدهما: أن يكون صفة على موضع: إن ربي يقذف هو بالحق علام الغيوب) (٤). قال ابن عباس: علم ما غاب عن خلقه في السموات والأرض (٥).

٤٩ - وقوله: {قُلْ جَاءَ الْحَقُّ} قال ابن عباس: يريد الدين والإيمان (٦). وقال مقاتل: يعني الإسلام (٧). وقيل: القرآن (٨).

وقال أبو إسحاق: جاء أمر الله الذي هو الحق (٩). {وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ} أي: ذهب ذهابًا كليًا وزهق فلم يبق له بقية، ويقال: لكل ذاهب ما يبدي وما يعيد، ومنه قول عبيد:


(١) "تفسير غريب القرآن" ص ٣٥٨.
(٢) هكذا في النسخ! ولعل الصواب: كما هو عند الفراء: يقولون.
(٣) "معاني القرآن" ٢/ ٣٦٤.
(٤) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٥٧.
(٥) انظر: "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ص ٤٣٣.
(٦) لم أقف عليه.
(٧) انظر: "تفسير مقاتل" ١٠١ أ.
(٨) ونسب هذا القول لقتادة. انظر: "تفسير الطبري" ٢٢/ ١٠٦، "تفسير الماوردي" ٤/ ٤٥٧.
(٩) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?