Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10597
Jumlah yang dimuat : 13359

فاليوم لا يبدئ ولا يعيد (١)

وهذا معنى قول ابن عباس: يريد إقبال الباطل وإدباره (٢).

وقال قتادة: الباطل: السلطان (٣)، ما يبدئ (٤) وما يعيد، أي (٥): ما خلق ابتداء ويبعث (٦). وهو قول مقاتل والكلبي (٧).

وقال الحسن: الباطل كل معبود من دون الله، بقول ما يبدي لأهله خيرًا في الدنيا وما يعيده في الآخرة (٨).

٥٠ - وقوله: {قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ} قال مقاتل: إن كفار قريش قالوا للنبي -صلى الله عليه وسلم-: لقد ضللت حين تركت دين آبائك، فقال الله: {قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ} كما تزعمون فإنما أضل على نفسي، أي: إثم ضلالتي على نفسي (٩). {وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي} من الحكمة والبيان. {إِنَّهُ سَمِيعٌ} الدعاء {قَرِيبٌ} مني. قاله ابن عباس (١٠).


(١) عجز بيت، وصدره:
أقفر من أهله عبيد
وهو من البسيط لعبيد بن الأبرص في "ديوانه" ص ٤٥ "الشعر والشعراء" ص ١٤٤، "شعراء النصرانية" ٤/ ٦٠١، "اللسان" ٥/ ١١٠، كتاب "العين" ٥/ ١٥١.
(٢) لم أقف عليه.
(٣) هكذا في النسخ! وهو تصحيف، والصواب: الشيطان.
(٤) (يبدي) مكررة في (ب).
(٥) (أي) ساقطة من (ب).
(٦) انظر: "الوسيط" (٣/ ٤٩٩)، "القرطبي" ١٤/ ٣١٣، "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٢٥.
(٧) انظر "تفسير مقاتل" ١٠١/ أ، "الوسيط" ٣/ ٤٩٩.
(٨) انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ٢٢٢ ب
(٩) انظر: "تفسير مقاتل" ١٠١ أ.
(١٠) لم أقف عليه عن ابن عباس. انظر: "القرطبي" ١٤/ ٣١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?