Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10601
Jumlah yang dimuat : 13359

فمن لم يهمز جعله تفاعلًا من النوش الذي هو التناول، ومن همز احتمل أمرين: أحدهما: أنه أبدل من الواو الهمزة لانضمامها مثل: أقتت وأدؤر، والآخر: أن يكون من النأش، وهو التطلب (١)، والهمزة منه عين، قال رؤبة:

أقحمني جار أبي الخاموش ... إليك نأش القدر النئوش

وهذا القول الثاني هو قول أبي عبيدة (٢). وذكر بيت رؤبة وفسره: وتطلب القدر.

قال ابن عباس: يريد تناول التوبة يومئذ لا يقبل (٣).

وقال قتادة: أني لهم أن يتناولوا التوبة (٤).

روي عن ابن عباس في تفسير هذه الآية أنه قال: يسألون الرد وليس بحين رد (٥). وهذا معنى وليس بتفسير.


= ١٧/ ٤٣١، "الكتاب" ٣/ ٤٥٣، "الطبري" ٢٢/ ١١٠، "القرطبي" ١٤/ ٣١٦. ولم أقف لقائل البيت غيلان بن حريث الربعي على ترجمة.
ومعنى البيت: يصف إبلًا وردت حوضًا وتناولت ما فيه تناولًا من فوق، والأجواز: جمع جوز، وهو الوسيط.
(١) هكذا في النسخ! وهو خطأ، والصواب: الطلب، كما في "الحجة" ٦/ ٢٤.
(٢) "مجاز القرآن" ٢/ ١٥١.
(٣) لم أقف عليه
(٤) انظر: "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٢٨، وأورده السيوطي في "الدر" ٦/ ٧١٥، وعزاه لعبد الرزاق وعبد بن حميد.
(٥) انظر: "الطبري" ٢٢/ ١١٠، وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٢/ ٤٢٤، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، وأورده السيوطي في "الدر" ٦/ ٧١٥، وزاد نسبته للفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?