Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10603
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال قتادة: يقذفون بالغيب يرجمون بالظن، يقولون لا بعث ولا جنة ولا نار (١). وعلى هذا المعنى: وقد كانوا يتكلمون بما غاب عنهم ويحكمون عليه بالكذب في الدنيا، وهو قوله: {مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}. قال مجاهد: في الدنيا، وقد بعدت الدنيا من الآخرة جدًا عند إنقضائها وقيام الساعة (٢). وعلى هذين القولين، قوله: {وَيَقْذِفُونَ} معطوف على ما قبله.

وقال مقاتل: {وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ} أي: ويتكلمون بالإيمان وقد غاب عنهم الإيمان عند نزول العذاب، فلم يقدروا عليه (٣)، وهو قوله: {مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}. وعلى هذا، ويقذفون مستأنف؛ لأنه خبر عنهم أنهم آمنوا حين لا ينفعهم الإيمان بعد أن كفروا في الدنيا.

وشرح ابن قتيبة هذه الآيات فقال: (يقول: ولو ترى يا محمد فزعهم حين لا فوت ولا مهرب لهم ولا ملجأ يفوتون به ويلجأون إليه، وهذا نحو قوله: {فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} أي: نادوا حين لات مهرب. {وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ}: يعني: القبور.

٥٢ - {وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ} أي: بمحمد. {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ} أي: التناول، أي: كيف لهم بنيل ما طلبوا من الإيمان في هذا الوقت الذي يقال فيه كافر ولا يقبل فيه توبة.

وقوله: {مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} زيد بعد ما بين مكانهم يوم القيامة، وبين


(١) انظر: "الطبري" ٢٢/ ١١٢، "مجمع البيان" ٨/ ٦٢٢، "القرطبي" ١٤/ ٣١٧.
(٢) انظر: "تفسير مجاهد" ص ٥٢٩، "الماوردي" ٤/ ٤٥٩، "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٢٩
(٣) في تفسير مقاتل سقطت هذه الآية من الأصل، وعلقت بالهامش، ولكنها غير واضحة، ولم أقف عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?