Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10625
Jumlah yang dimuat : 13359

ثم قال: {إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ} قال ابن عباس: يسمع أولياءه (١) الذين خلقهم لجنته وعصمهم من الكفر (٢). والمعنى: يسمع كلامه من يشاء حتى يتعظ يهتدي. وقال السدي: يهدي من يشاء (٣).

{وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ} يعني: الكفار، شبههم حين صموا ولم يجيبوا إذا دعوا إلى الإيمان بأهل القبور. ثم قال للنبي -صلى الله عليه وسلم- حين لم يجيبوه إلى الإيمان:

٢٣ - {إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ} يقول: ما أنت إلا نذير، وليس عليك إلا البلاغ.

٢٤ - وقوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ} قال ابن عباس: وما من أمة من خلقي إلا وقد بعثت فيها نبيًّا (٤).

وقال مقاتل: يقول: ما مر أمة فيما مضى إلا جاءهم رسول (٥).

وقال ابن قتيبة: خلا فيها نذير سلف فيها نبي (٦).


(١) في (أ): (أوليائهمن)، وهو خطأ.
(٢) لم أقف عليه عن ابن عباس، وقد ذكر الطبري في "تفسيره" ٢٢/ ١٣٠، نحو عن قتادة، والقرطبي في "تفسيره" ١٠/ ٣١٧٩ ولم ينسبه لأحد.
(٣) أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١٠/ ٣١٧٩ عن السدي.
(٤) لم أقف عليه منسوبًا لابن عباس.
وانظر: "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٥٢، "المحرر الوجيز" ٤/ ٤٣٦، "مجمع البيان" ٨/ ٦٣٤.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ١٠٣ ب.
(٦) "تفسير غريب القرآن" ص ٣٦١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?