Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10665
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله {فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ}، قال ابن عباس: يريد سبيل الهدى (١). وذكر أبو إسحاق المذهبين فقال: (هذا فيه وجهان: أحدهما: قد جاء في التفسير وهو أن جماعة أرادوا بالنبي -صلى الله عليه وسلم- سوءًا فحال الله بينهم وبين ذلك، فجعلوا بمنزلة من هذه حالة ممن غلت يده وسط (٢) طريقه من بين يديه ومن خلفه وجعل على بصره غشاوة، قال: ويجوز أن يكون وَصَفَ إضلالهم أي: أضللناهم فأسكنا أيديهم عن النفقة في سبيل الله والسعي فيما يقرب إلى الله كما قال -عز وجل-: {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} البقرة: ٧ قال: ودليل هذا القول قوله في أثر هذا.

١٠ - {وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} الآية أي: من أضله الله هذا الإضلال لم ينفعه الإنذار) (٣)، إنما ينفع الإنذار من ذكر في قوله: {إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ} أي: إنما ينفع إنذارك هذا إلا (٤) من منعه الله عن الهدى، فخصه الله بإنذار هؤلاء لما لم ينفع الإنذار من غيرهم موقعه، فصار كأنه لم ينذرهم حيث لم ينفعهم، لذلك قال:

١١ - {إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ} أي: من استمع القرآن واتبعه. {وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ} خاف الله -عز وجل- من حيث لا يراه أحد. {فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ} لذنوبهم. {وَأَجْرٍ كَرِيمٍ} حسن، وهو الجنة.


(١) انظر: "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ٣٦٩، وأورد هذا القول ونسبه لقتادة القرطبي ١٤/ ١٠، وأورده غير منسوب: البغوي ٤/ ٦.
(٢) هذا في جميع النسخ، والصواب: وسُدَّ، كما في "معاني القرآن وإعرابه"
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٨٠.
(٤) يظهر أن (إلا) هنا زائدة؛ لأنها تفسد المعنى، وأن هناك حرف ساقط، وتكون الجملة حسب ما يظهر لي هكذا: أي لا ينفع إنذارك هذا من منعه الله عن الهدى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?